plage blanche
مرحبا بك عزيزي الزائر المرجوا منك ان تعرف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ان لم يكن لك حساب فإن إدارة منتدى الشاطئ الابيض تتشرف بدعوتك لإنشائه

plage blanche

الشاطئ الأبيض
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bou3aitawi
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 17/02/2010
عدد المساهمات : 155
نقاط : 16024

مُساهمةموضوع: الشعر   السبت 15 مايو 2010, 09:14

سلام عليكم....
الشعر لم يكن الشعر بالنسبة للعرب مجرد ترف او وسيلة للترويح عن النفوس فحسب كما هو الحال اليوم,,لكنه كان علمهم الذي لاعلم لهم غيره,ديوانهم الذي يسجلون من خلاله تاريخهم,واحداث حياتهم الهامة ,وليس ادل على اهمية الشعر بالنسبة لهم من انهم كانوا يعقدون له الاسواق الادبية يتناشد الشعراء فيها اشعارهم امام اهل الخبرة و الحدق من فحول الشعراء كالنابغة وزهير والخنساءو غيرهم .
وبانتهاء عصر هؤلاء الفحول وجد الشعر الجاهلى نفسه في مأزق لابد من تجاوزه,فقد بدأ يكرر كثيرا من المعاني,ويتناولها تناول السابقين لها, بل ان بعض هؤلاء الفحول بدأوا يشكون من هذه الظاهرة فزهير بن ابى سلمى,وهو من بين شعراء العصر الجاهلي,يعترف بمرارة
ماأرانا نقول الامعارا اومعادا من قولنا مكرورا
وقريب من هذا الاعتراف ما جاء على لسان عنترة
هل غادر الشعراء من متردم ام هل عرفت الدار بعد توهم
اذن فقد كان على الشعر الجاهلي اما ان يتجدد واما ان يحترق
بوعيطاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الشاطئ
عضو فضي
عضو فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
عدد المساهمات : 406
نقاط : 16363

مُساهمةموضوع: رد: الشعر   السبت 15 مايو 2010, 11:45

شكرا اخي بوعيطاوي
ونتمنى ان يتم نقل هذا الموضوع الى قسم الادب العربي
وهو موضوع جيد للنقاش ومفيد كذلك .وهو كمقدمة فاتحة للشهية خصوصا
لمن لديه المام بالشعر ودراسته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 17004

مُساهمةموضوع: رد: الشعر   السبت 15 مايو 2010, 19:49

السلام عليكم..
الحديث عن هذا الموضوع ذو شجون ..وسوف يعصرنا عصرا ويدهسنا دهسا...
اقتباس :
بوعيطاوي:
الشعر لم يكن الشعر بالنسبة للعرب مجرد ترف او وسيلة للترويح عن النفوس فحسب كما هو الحال اليوم

والشعر فعلا لم يكن مجرد ترف في الزمن الجاهلي حيث اكن ينظم الشاعر قصيدته كهاجس يستبد به ويعبر عما يفكر فيه في اسلوب
شعري جميل يوصل الفكرة الى المتلقى ..ويبث من خلاله لواعجه ويفرغ ما يعاني منه..
ويحكى ان احد مدعي الشعر جاء بشارا بن برد فانشده قصيدة من نظمه ..وحينما انتهى قال له بشار:
احمد الله ان انشدتها واخرجتها من صدرك ..فقد كانت تصيبك بالفالج..
احمد شوقى امير الشعراء كان ينزع الى فكرة ان الشعر ترف فكري وعقلي..وهذه حقيقة في زمننا هذا..والمثقف
نادرا ما يكون مثقفا اكاديميا أو دارسا من اجل الوظيف..فقد مضى زمن العلم من اجل العلم..وجاء زمن العلم من اجل العمل
والوظيف..
اقتباس :
بوعيطاوي:
لكنه كان علمهم الذي لاعلم لهم غيره,ديوانهم الذي يسجلون من خلاله تاريخهم,واحداث حياتهم الهامة ,وليس
ادل على اهمية الشعر بالنسبة لهم من انهم كانوا يعقدون له الاسواق الادبية يتناشد الشعراء فيها اشعارهم امام اهل
الخبرة و الحدق من فحول الشعراء كالنابغة وزهير والخنساءو غيرهم .

كان فعلا صورة للتاريخ وتسجيل الاحداث والتاريخ..وكم وصلنا من ذلك عن طريق الشعر..وعرفنا اقواما ذكروا في الشعر..
واشخاصا لم يكونوا مذكورين لو لم يذكرهم الشعر هجاء او مدحا أو فخرا..ويسجلون احداثا وحروبا ماضيه..
لاتحتقركيدالضعيف فـــلربما~~~ تموت الافاعي من سموم العقارب
قد هد قدما عرش بلقيس هدهدا ~~~ وخرب حفر الفأر ســــــد مأرب..
فالبيتان بيتا حكمة ..ولكنهما يحملان الكثير من التاريخ وتسجيله..
واوضح لنا لمحة تاريخية عن سبأ وسبب تخريبها..
وخرجنا بالمثل القائل: تفرقوا ايدي سبأ أو ايادي سبأ..ولنقرأ قول الله تعالى ..عن سد مأرب
((لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ * فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ * ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُور * وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ * فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ )) صدق الله العظيم .
وهدهد سليمان وحكايته مع بلقيس:
اقتباس :
جاء يوم.. وأصدر سليمان أمره لجيشه أن يستعد.. بعدها، خرج سليمان يتفقد الجيش، ويستعرضه ويفتش عليه.. فاكتشف غياب الهدهد وتخلفه عن الوقوف مع الجيش، فغضب وقرر تعذيبه أو قتله، إلا إن كان لديه عذر قوي منعه من القدوم.
فجاء الهدهد ووقف على مسافة غير بعيدة عن سليمان –عليه السلام- (فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ) وانظروا كيف يخاطب هذا الهدهد أعظم ملك في الأرض، بلا إحساس بالذل أو المهانة، ليس كما يفعل ملوك اليوم لا يتكلم معهم أحد إلا ويجب أن تكون علامات الذل ظاهرة عليه. فقال الهدهد أن أعلم منك بقضية معينة، فجئت بأخبار أكيدة من مدينة سبأ باليمن. (إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً) بلقيس (تَمْلِكُهُمْ) تحكمهم (وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ) أعطاها الله قوة وملكا عظيمين وسخّر لها أشياء كثيرة (وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ) وكرسي الحكم ضخم جدا ومرصّع بالجواهر (وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ) وهم يعبدون الشمس (وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ) أضلهم الشيطان (فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ) يسجدون للشمس ويتركون الله سبحانه وتعالى (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) وذكر العرش هنا لأنه ذكر عرش بلقيس من قبل، فحتى لا يغترّ إنسان بعرشها ذكر عرش الله سبحانه وتعالى.

فتعجب سليمان من كلام الهدهد، فلم يكن شائعا أن تحكم المرأة البلاد، وتعجب من أن قوما لديهم كل شيء ويسجدون للشمس، وتعجب من عرشها العظيم، فلم يصدق الهدهد ولم يكذبه إنما (قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ) وهذا منتهى العدل والحكمة. ثم كتب كتابا وأعطاه للهدهد وقال له: (اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ) ألق الكتاب عليهم وقف في مكان بعيد يحث تستطيع سماع ردهم على الكتاب.

يختصر السياق القرآني في سورة النمل ما كان من أمر ذهاب الهدهد وتسليمه الرسالة، وينتقل مباشرة إلى الملكة، وسط مجلس المستشارين، وهي تقرأ على رؤساء قومها ووزرائها رسالة سليمان..
قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31) (النمل)
هذا هو نص خطاب الملك سليمان لملكة سبأ..
إنه يأمر في خطابه أن يأتوه مسلمين.. هكذا مباشرة.. إنه يتجاوز أمر عبادتهم للشمس.. ولا يناقشهم في فساد عقيدتهم.. ولا يحاول إقناعهم بشيء.. إنما يأمر فحسب.. أليس مؤيدا بقوة تسند الحق الذي يؤمن به..؟ لا عليه إذن أن يأمرهم بالتسليم..
كان هذا كله واضحا من لهجة الخطاب القصيرة المتعالية المهذبة في نفس الوقت..
طرحت الملكة على رؤساء قومها الرسالة.. وكانت عاقلة تشاورهم في جميع الأمور: (قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ).
كان رد فعل الملأ وهم رؤساء قومها التحدي.. أثارت الرسالة بلهجتها المتعالية المهذبة غرور القوم، وإحساسهم بالقوة. أدركوا أن هناك من يتحداهم ويلوح لهم بالحرب والهزيمة ويطالبهم بقبول شروطه قبل وقوع الحرب والهزيمة (قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ).
أراد رؤساء قومها أن يقولوا: نحن على استعداد للحرب.. ويبدو أن الملكة كانت أكثر حكمة من رؤساء قومها.. فإن رسالة سليمان أثارت تفكيرها أكثر مما استنفرتها للحرب..
فكرت الملكة طويلا في رسالة سليمان.. كان اسمه مجهولا لديها، لم تسمع به من قبل، وبالتالي كانت تجهل كل شيء عن قوته، ربما يكون قويا إلى الحد الذي يستطيع فيه غزو مملكتها وهزيمتها.
ونظرت الملكة حولها فرأت تقدم شعبها وثراءه، وخشيت على هذا الثراء والتقدم من الغزو.. ورجحت الحكمة في نفسها على التهور، وقررت أن تلجأ إلى اللين، وترسل إليه بهدية.. وقدرت في نفسها أنه ربما يكون طامعا قد سمع عن ثراء المملكة، فحدثت نفسها بأن تهادنه وتشتري السلام منه بهدية.. قدرت في نفسها أيضا إن إرسالها بهدية إليه، سيمكن رسلها الذين يحملون الهدية من دخول مملكته، وإذا سيكون رسلها عيونا في مملكته.. يرجعون بأخبار قومه وجيشه، وفي ضوء هذه المعلومات، سيكون تقدير موقفها الحقيقي منه ممكنا..
أخفت الملكة ما يدور في نفسها، وحدثت رؤساء قومها بأنها ترى استكشاف نيات الملك سليمان، عن طريق إرسال هدية إليه، انتصرت الملكة للرأي الذي يقضي بالانتظار والترقب.. وأقنعت رؤساء قومها بنبذ فكرة الحرب مؤقتا، لأن الملوك إذا دخلوا قرية انقلبت أوضاعها وصار رؤساءها هم أكثر من فيها تعرضا للهوان والذل..
واقتنع رؤساء قومها حين لوحت الملكة بما يتهددهم من أخطار..

فالشعر ليس الغرض منه فقط الكلام من اجل الكلام ..فهذان البيتان فيهما الكثير من الفائدة ..وسوف يعود الفكر سريعا عن سماعهما
الى هدهد النبي سليمان عليه السلام وبلقيس..وفار سد مأرب ..و ذلك يحتاج الى المعرفة..والا يبقى البيتان ليس لهما معنى..
وهذا يعني انه يحتاج فكرا للابداع فيه..
اتمنى الا اكون قد اطلت ..وسوف اتابع الموضوع في هذا الباب
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bou3aitawi
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 17/02/2010
عدد المساهمات : 155
نقاط : 16024

مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الأحد 16 مايو 2010, 10:01

الامام الشافعي:
هومحمدبن ادريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم الخ..,يلتقي مع الرسول {ص}في جده عبد المطلب ونسب الشافعي نسبة الى جده الثالث شافع,فهو عربي قرشي الاصل.
ولد بغزة سنة الخمسين ومائة,وحمل الى مكة وهو ابن سنتين, كان مولده يوم موت ابو حنيفة,ومات الشافعي رحمه الله في رجب سنة اربع ومائتين وهو ابن اربع وخمسين سنة
رحلته في طلب العلم:
طويلة ولن نتطرق اليها
تلاميذه:
تتلمد على يد الامام الشافعيعدد كبير:مالك بن انس,ابراهيم بن سعد,داود بن عبد الرحمن وغيرهم.
الشافعي وقول الشعر:
مالت نفس الشافعي الى الشعر مند نعومة اظافره وجمع في اول حياته شعر الهذلين,واختص به,ولعل سبب ذلك حبه الشديد لقبيلةهذيل,لفصاحة لسانها,وقوة بيانها.
كما روى الشافعي شعر الشنفرى,وكثيرا ماكان يتمثل بشعر طفيل الغنوي,كل ذلك ساعده على قول الشعر,والإتيان بمعان جيدة
سمات شعر الامام الشافعي:
يتسم شعر الامام الشافعي بسهولة اللفظ وعذوبته مع رقى الفكروعمق المعنى,ولوان الشافعي تفرغ للشعر لكان له فيه نتاج غزير,ولكنه آثر الاتجاه العلمي على التفرغ للشعر.
ويرتكز الشافعي في شعره على نسج المعاني الحكمة والزهد,وابراز معانىالصداقة والوفاءوحب آل البيت
وللشافعي اشعارتجرى مجرى المثل.فمن ذلك قوله:
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزمانناعيب سوانا
وقوله
ماحك جلدك مثل ظفرك فتول انت جميع امرك
والشافعي يمتلك يمتلك القدرة على التعبير عن المعنى في القول موجز ولفظ منتقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 17004

مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الأحد 16 مايو 2010, 19:08

السلام عليكم..
شكرا اخي بوعيطاوي على التعريف بهذا الشاعر..ولكن سوف اعود الى الموضوع السابق..
وارتأيت ان اناقش الافكار التي جاءت به
بوعيطاوي:
وليس ادل على اهمية الشعر بالنسبة لهم من انهم كانوا يعقدون له الاسواق الادبية يتناشد الشعراء فيها اشعارهم
امام اهل الخبرة و الحدق من فحول الشعراء كالنابغة وزهير والخنساءو غيرهم .

لقد كان سوق عكاظ واحدا من الرواقات أو الاروقة الادبية التي تجتمع عليها القبائل والتجار ..حيث يتناشد الشعراء اشعارهم
وحيث يجد الباحث بغيته عن الشعر الجديد..انه اشبه بمجلة سنوية شفهية ان شئتم..
وقد تلت الاروقة بعد عكاظ وتوالت عبر السنين وكان للرواة دور هام فيه وكانت مجالس الامراء لا تخلو من ذلك..
وبذلك يحفظ الشعر ويستمع الكل الى جديده وقديمه..في عصرنا عرفت اوروبا وخاصة انجلترا وفرنسا انشاء اروقة ادبية..
عرفت انها ذات طابع ارستوقراطي وكنوع من البدخ الفكري الذي كان للاغنياء الحق في الدارسة والتعلم والنهل من العلوم..
في وطننا العربي انشئت الرابطة القلمية..وكانت الشارعة والكاتبة مي زيادة صاحبة رواق ضم الكثير من رواد النهضة
الادبية والفكرية..وكان منهم توفيق الحكيم ..اسماعيل صبري..العقاد ..طه حسين وغيرهم..
بوعيطاوي:
وبانتهاء عصر هؤلاء الفحول وجد الشعر الجاهلى نفسه في مأزق لابد من تجاوزه,فقد بدأ يكرر كثيرا من المعاني,ويتناولها
تناول السابقين لها, بل ان بعض هؤلاء الفحول بدأوا يشكون من هذه الظاهرة فزهير بن ابى سلمى,وهو من بين شعراء العصر
الجاهلي,يعترف بمرارة
ماأرانا نقول الامعارا اومعادا من قولنا مكرورا

والشعر اجمله ما اتى بالصورة الجميلة والكلمة الرائقة الحلوة التي تدخل الى الآذان على عكس قول المتنبي:
تحت العجاج قوافيها مضمرة ~~~ إذا تنوشدن لم يدخلن في أذن..
وجيد الشعر ماكان يأخذ من سابقيه الصورة الجميلة فيلبسها لباسا قشيبا..ويحسنها تحسينا بلاغيا تجعل السامع مصغيا
ومجيدا السمع..
لقد كانت العرب تقوم بتربية ابنائها بارسالهم الى البوادي لتعلم العربية القحة ..وحتى الشعراء كانوا يحفظون من الشعر
اجودهملتستقيم به ألسنتهم ويزداد رصيدهم اللغوي بعيدا عن ألفاظ المدينة العادية و غير الفصيحة والناقصة..
وقد ارسل هارون الرشيد ابنه المعتصم الى البادية لأنه لم يلتمس فيه طلبا وشغفا بالعلم ..ومع ذلك كان فصيحا مع ضعف في
القراءة والكتابة..
والمتنبي التحق بالبادية لتعلم الفصاحة من اهلها..
وابو نواس حين اراد قرض الشعر نصحه احدهم بأن يحفظ الكثير من شعر العرب..
بوعيطاوي:
ماأرانا نقول الامعارا اومعادا من قولنا مكرورا

ومن اراد الاستزادة من ذلك فعليه بقراءة طبقات الشعراء لأبن قتيبة..
واليكم الرابط للتحميل بالنسبة للباحث المستزيد
http://www.4shared.com/get/189410993/640850ef/___.html

وسوف احاول مناقشة هذه الفكرة في مرة قادمة ان شاء الله
بوعيطاوي:
وقريب من هذا الاعتراف ما جاء على لسان عنترة
هل غادر الشعراء من متردم ام هل عرفت الدار بعد توهم
اذن فقد كان على الشعر الجاهلي اما ان يتجدد واما ان يحترق

بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حيمد عبدالحي
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 102
نقاط : 16004

مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الأحد 16 مايو 2010, 23:47

موضو ع جميل ومفيد
شكرا اخي الشريف على هذا المجهود دمت لنا نشيطا وكذلك الشكر موصول لبنصالح على اغناء الموضوع
دمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bou3aitawi
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 17/02/2010
عدد المساهمات : 155
نقاط : 16024

مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الإثنين 17 مايو 2010, 06:02

سلام عليكم...
بعد معرفة السيرة الداتية للامام الشافعي ساقوم بادراج بعض من اشعاره
حياة الاشراف واللئام
ارىحمراترعى وتعلف ما تهوى ’’’ وأسدا جياعا تظمأ الدهر ل تروى
وأشراف قوم لا ينالون قوتهم ’’’ وقوما لئاما تأمل المن والسلوى
قضاء لديان الخلائق سابق ’’’ وليس على مر القضا أحد يقوى
فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه ’’’ تصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى
سعة العلم
لن يبلغ العلم جميعا أحد’’’ لا ولو حاوله الف سنة
انما العلم عميق بحره’’’ فخدوا من كل شيء احسنه
ولي عودة الى الموضوع
bou3aitawi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الشاطئ
عضو فضي
عضو فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
عدد المساهمات : 406
نقاط : 16363

مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الإثنين 17 مايو 2010, 12:09

شكرا اخوتي على الموضوع.
فالاخ بن صالح حلل لنا كلام الاخ بوعيطاوي وله جزيل الشكر.
وبوعيطاوي يحيلنا على استراحة مع الامام الشافعي.
فللجميع الشكر.
ولكن تبقى الفكرة الاخيرة التي اشار اليها بن صالح ونحن في انتظار مناقشتها
flower flower flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bou3aitawi
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 17/02/2010
عدد المساهمات : 155
نقاط : 16024

مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الإثنين 17 مايو 2010, 13:03

سلام عليكم..
الى السيد بن صالح سؤال على الهامش
هل الشعر الحساني ينطبق عليه ما ينطبق على الشعر الجاهلي في عصرنا هذا بحيث اصيح هناك فتور او بمعنى اصح عزوف ؟؟؟
ولك مني جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 17004

مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الإثنين 17 مايو 2010, 19:07

السلام عليكم..
هنا اخي فعلا عزوف عن الشعر الحساني..وما يوجد منه ليس كافيا..ولسنا نجد الشعر الحساني
الا عند المهتم او من اذنه بيضاء حسب التعبير الحساني..
الحديث عن الموروث الشفاهي الحساني وخاصة الشعر حديث ذو شجون..ويؤسف فعلا ما وصل اليه..
ومن هذه الانطلاقة سوف نحاول ان ندرس آخر فكرة من كلامك اخي بوعيطاوي من موضوعك..
بوعيطاوي:
وقريب من هذا الاعتراف ما جاء على لسان عنترة
هل غادر الشعراء من متردم ام هل عرفت الدار بعد توهم
اذن فقد كان على الشعر الجاهلي اما ان يتجدد واما ان يحترق

وهذه الفكرة ..هل هي دعوة الى نبذ كل الماضي لعتيد للشعر العربي..؟؟؟؟؟؟
بوعيطاوي:
..........
........
اذن فقد كان على الشعر الجاهلي اما ان يتجدد واما ان يحترق

الشعر العربي مازال بخير رغم عزوف الكثيرين عنه..وكانه اصبح سلعة بائرة ومخلوقا نافقا..
والشعر العربي كان ومازال معتمدا عليه في تفسير الكثير من غريب الألفاظ..وقد ساعد في شرح القرآن الكريم
ايما مساعدة..وشرح الكثير من الغامض ..وحافظ على الكثير من الكلام العربي الذي لن نجده الا في القرآن أو الشعر..
وبذلك هو حماية للغة ضد الاندثار والنسيان..وطالب اللغة عليه ان يدرس الشعر بكل انواعه..ولن تستقيم له اللغة ويطوعها
ويكتب بأسلوب جميل ما لم يعرف اللغة ومالم يكن لديه رصيد لغوي..
الآن ما نجده في جل المجلات الادبية هو خليط من الشعر العمودي وشعر حر ..او كما يسميه البعض نحتا : الشثر
او القصيدة النثرية..أو شعر الانابيب ..وهي غالبا مات تعتمد على الرمز والاسطورة والغموض والالتباس..التباس الفكرة
والمعنى وكذلك المرادفات تستعمل على غير معانيها الظاهرة..
في حوار مع نزار قباني ..قال بأن الشعر الآن اصبح اكثر حرية ..وان القافية ل تعد علامة قف أمام الناظم والشاعر..
وان الشاعر اصبح يعبر عن ذاته في حرية من الكلمات والافكار..
فهل الشعر الحر تجديد أم تقليد ..الظاهر اننه تقليد للشعراء الغربيين الذين حاولوا ضرب كل ما هو قديم..
والاتيان بكل ما هو جديد..وقد كان من رواد شعرنا الحديث: نازك الملائكة ..وبدر شاكر السياب وغيرهم من المحاولات
التي انبثقت في كل القطار العربية من تونس و ومصر ....
و الحقيقة الثابتة ان الكثير من شعرنا العربي اشبه بالتكرار والاجترار..بكائيات على الاطلال..ذكر المحبوب والتغزل به..
صور باهتة لمعنى ..وتصويرا غير دقيق لصورة حية..
ولكن ماذا افادنا الشعر الحر..
هل من شخص يحفظ قصيدة أو اكثرفي الشعر الحر..فلنسأل انفسنا هذا السؤال..حتى الشعراء _الذين ينظمون في الشعر الحر_اغلبهم
لا يحفظون قصائدهم..وكأنهم المنتبي حين سؤل عن احدى قصائده فأجاب:
ابن جني ادرى بشعري مني..
ولي عودة الى هذا الموضوع..
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الشاطئ
عضو فضي
عضو فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
عدد المساهمات : 406
نقاط : 16363

مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الثلاثاء 18 مايو 2010, 12:21

شكرا بن صالح
وننتظر متابعتك لهذا الموضوع وان يتحفنا بوعيطاوي بقصيدة من الشعر الجاهلي.
رغم اني اخالفك الرأي اخي بن صالح في ما يخص الشعر الحر.فهو شعر تعبيري اكثر
من العمودي والكثير من الشعراء يجدون ذواتهم من خلال الابداع في الشعر الحر.
ولو اعتمدنا على القافية فلن نجد سوى قوافي واوزان وكلام به محسنات بلاغية فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bou3aitawi
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 17/02/2010
عدد المساهمات : 155
نقاط : 16024

مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الثلاثاء 18 مايو 2010, 15:27

سلام عليكم..
سأ نزل عند رغبة بنت الشاطئ واقوم بادراج قصيدة امرؤ القيس يقول فيها

قِـفَا نَـبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ iiومَنْزِلِ بِـسِقْطِ الِّـلوَى بيْنَ الدَّخولِ iiفَحَوْمَلِ

فـتُوضِحَ فـالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها لِـمَا نَـسَجَتْها مِـنْ جَنوبٍ وشَمْألِ

تَـرَى بَـعَرَ الأرْآمِ فـي iiعَرَصاتِها وقِـيـعانِها كـأنَّـهُ حَـبُّ iiفُـلْفُلِ

كَـأنِّي غَـداةَ الـبَيْنِ يَـوْمَ تَحَمَّلوا لَـدَى سَـمُراتِ الحَيِّ ناقِفُ iiحَنْظَلِ

وُقـوفاً بِـها صَـحْبِي عَلَّي مَطِيَّهُمُ يَـقولون لا تَـهْلِكْ أَسـىً iiوتَـجَمَّلِ

وإنَّ شِـفـائِي عَـبْـرَةٌ مُـهْـراقَةٌ فَـهَلْ عِـنْدَ رَسْمٍ دارِسٍ مِنْ iiمُعَوَّ
و قصيدة اخري للعنتلاة بن شداد يقول فيها

ولَلمَوتُ خيرٌ للفتى من حياتِه
إذا لم يَثِبْ للأمرِ إلاّ بقائدِ

فعالجْ جسيماتِ الأمورِ، ولا تكنْ
هبيتَ الفؤادِ همهُ للوسائدِ

إذا الرِّيحُ جاءَت بالجَهامِ تَشُلُّهُ
هذا ليلهُ شلَّ القلاصِ الطَّرائدِ

وأَعقَبَ نَوءَ المِرزَمَينِ بغُبرَة ٍ
وقطٍ قليلِ الماءِ بالَّليلِ باردِ

كفى حاجة َ الاضيافِ حتى يريحها
على الحيِّ منَّا كلُّ أروعَ ماجدِ

تراهُ بتفريجِ الأمورِ ولفِّها
لما نالَ منْ معروفها غيرَ زاهدِ

وليسَ أخونا عند شَرٍّ يَخافُهُ
ولا عندَ خيرٍ إن رَجاهُ بواحدِ

إذا قيل: منْ للمعضلاتِ؟ أجابهُ:
عِظامُ اللُّهى منّا طِوالُ السَّواعد

أتمنى أن تنال استحسانكم
ودمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 17004

مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الثلاثاء 18 مايو 2010, 18:45

السلام عليكم..
الشعر الحر..
رغم اني اخالفك الرأي اخي بن صالح في ما يخص الشعر الحر.فهو شعر تعبيري اكثر
من العمودي والكثير من الشعراء يجدون ذواتهم من خلال الابداع في الشعر الحر.
ولو اعتمدنا على القافية فلن نجد سوى قوافي واوزان وكلام به محسنات بلاغية فقط.

هكذا متبت الاخت بنت الشاطي عن الشعر الحر..والشعر الحر فيه من الموسيقى اكثر مما فيه من الفكرة التي يمسكها المرؤ..
والنقاد في الشعر العربي جميعه يعتمدون على اربعة اشياء:
-العــــــــــــــــــاطفة
-الخيــــــــــــــــــال
-الفكــــــــــــــــــــر
- الاسلــــــــــــوب
والشعر ليست له اي قيمة ادبية اذا اخل بواحد من هذه الاشياء أو الاسس ولم يأخذ نصيبه من كل هذا..
واليكم قصيدة لادونيس أو سعيد علي صاحب كتاب: الثابت و المتحول..
قصيدة عنوانها : اول الشعر
أجمل ما تكونُ أن تُخلخلَ المدى
والآخرون - بعضهم يظنّك النّداءَ
بعضهم يظنّك الصّدى.
أجمل ما تكونُ أن تكون حجّةً
للنور والظّلامِ
يكون فيك آخرُ الكلامِ أوّلَ الكلامِ
والآخرون - بعضهم يرى إليك زبدًا
وبعضهم يرى إليك خالقًا.
أجمل ما تكون أن تكون هدفًا -
مفترقًا
للصّمتِ والكلامِ .
..
وهو مع ذلك يحمل التراث ويوجه سهامه الى التيار السياسي العام والفكري والاجتهادي في الدولة الاسلامية التاريخية..
ومحملا المؤسسة الدينية السنية تبعات هذا الانحطاط في ثابته ومتحوله..
اقتباس :
في كتابه شرائع إبليس فى شعر أدونيس الصادر عن مكتبة مدبولى للنشر، دعا الدكتور صالح عضيمة إلى مناظرة متلفزة مع أدونيس، قائلاً لأبين لك أمام الناس كل الناس أنك شاعر محتال ماكر، وإن أكثر شعرك مسروق ملطوش، وإن كتابك الثابت والمتحول هو من صنع معلمك ومرشدك بولس نويا، وليس لك فيه ضربة قلم، ولأبين لك أشياء أخرى مهولة، تكاد لهولها تخرج الإنسان من نفسه، وليس من جلبابه فقط
ودعونا من قولة غوستاف فلوبير:
ان البيت الجميل الذي لا يحتوي على اي معنى لهو خير من بيت أقل جمالا وان احتوى على معنى ذي بال..
ويبقى الغموض سيد الشعر الحر..ويبقى السامع مبهوتا امام الغموض المتطرف للكلمات..
واليكم ما كتب احمد مطر عن ادونيس ..واحمد مطر شعره على الاقل اقل غموضا واكثر وضوحا..
إبليس خليلته:
لا تنزعجي يا باريس
إن عذابي غير بئيس
ماذا يفعل بي ربي في تلك الدار؟
هل يدخلني ربي نارا؟
أنا من نار!
هل يُبْلِسني؟
أنا إبليس!
قالت: دع عنك التدليس
أعرف أن هُرَاءك هذا للتنفيس
هل يعجز ربك عن شيء؟؟
ماذا لو علمك الذوق
وأعطاك براءة قديس
وحباك أرق أحاسيس
ثم دعاك بلا إنذار..
أن تقرأ شعر أدونيس ؟
....
سؤل علقيل بن عـُلــَّــفة:مالك لا تطيل الهجاء..فاجاب قائلا: يكفيك من القلادة ما احاط العنق..
وقيل : اشعر الناس من انت في شعره حتى تفرغ منه..
وسؤل كذلك أبو المـُـهَــوذش: لم لا تطيل الهجاء ..فقال: لم اجد المثل السائر الا بيتا واحدا..
والقليل في الشعر الحر سائر ..وحتى انه لا يضرب به المثل ولا يستشهد به..
دمـــــــــــــــــــــــــــــــتم
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الشاطئ
عضو فضي
عضو فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
عدد المساهمات : 406
نقاط : 16363

مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الأربعاء 19 مايو 2010, 12:09

شكرا اخي بن صالح
وهو فعلا ان الشعر العربي له اسس وقواعد بخلاف الحر
ولكن فقط الغموض كما اشرت والرنة الموسيقية هي التي تجعل الشعر الحر
مقبولا من الاسماع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
plage blanche :: الادب العربي-
انتقل الى: