بلعيدي عضو فعال
تاريخ التسجيل : 01/02/2010 عدد المساهمات : 81 نقاط : 26090
| موضوع: وعند جهينة الخبر اليقين الأربعاء 03 فبراير 2010, 18:51 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال هشام بن الكلبي : خرج رجل من جهينة يقال له الاخنس بن كعب - وكان الاخنس قد احدث في قومه حدثاً , فخرج هارباً , فلقيه رجل يعرف بالحصين - فقال له :
من انت ثكلتك امك ? فقال له الاخنس : بل انت ثكلتك امك , فردد هذا القول حتى قال الاخنس : انا الاخنس بن كعب , فأخبرني من انت والا انفذت قلبك بهذا السنان .
فقال له الحصين : انا حصين بن عمرو الكلابي , فقال له الاخنس : فما الذي تريد ؟ قال : خرجت لما يخرج له الفتيان . فقال الاخنس : وانا خرجت لمثل ذلك , فقال له الحصين : هل لك أن نتعاقد الا نلقى احداً من عشيرتك أو من عشيرتي إلا سلبناه ؟ قال نعم . فتعاقدا على ذلك . وكلاهما فاتك يحذر صاحبه . فلقيا رجلاً فسلباه . فقال لهما هذا الرجل : هل لكما أن تردا علي بعض ما أخذتما مني وادلكما على مغنم ؟قالا : نعم , فقال الرجل المسلوب : هذا رجل من لخم قد قدم من عند بعض الملوك بمغنم كثير , وهو خلفي في موضع كذا وكذا , فردا عليه بعض ماله , وطلبا اللخمي , فوجداه نازلاً في ظل شجرة , ومعه طعام وشراب , فأقبلا عليه , وعرض عليهما الطعام , فكره كل واحد أن ينزل قبل صاحبه فيفتك به , فنزلا جميعاً , فأكلا وشربا مع اللخمي , ثم أن الاخنس ذهب لبعض شأنه , فرجع واللخمي يغرق في دمه , فقال الاخنس بعد أن سل سيفه لان سيف صاحبه كان مسلولاً : ويحك فتكت برجل قد تحرمنا بطعامه وشرابه , فقال له حصين : اقعد يا اخا جهينة , فلهذا وشبهه خرجنا , فشربا ساعة وتحدثا , ثم أن الحصين قال :
يا اخا جهينة اتدري ما صعلة وما صعل؟ قال الاخنس : هذا يوم شرب وأكل , فسكت الحصين , ثم قال : يا اخا جهينة هل انت للطير زاجر ؟ ما رأيك بهذه العقاب ؟ قال الجهني : واين تراها ؟ قال : هنا . وتطاول الحصين , ورفع رأسه إلى السماء , فوضع الاخنس بادرة السيف في نحر الحصين , فقال : انا الزاجر والناحر , واحتوى على متاعه ومتاع اللخمي , وانصرف راجعاً إلى قومه , فمر ببطنين من قيس يقال لهما مراح وانمار , فإذا هو بامرأة تنشد الحصين , فقال لها : من انت ؟ قالت :انا صخرة امرأة الحصين . فقال لها : انا قتلته , فقالت : كذبت , ما مثلك يقتل مثله , فانصرف إلى قومه , واصلح امرهم , ثم جاء هم , ووقف وقال : وكم من ضيغم ورد هموس ابى شبلين مسكنه العرينُ علوت بياض مفرقه بعضب فأضحى في الفلاة له سكونُ واضحت عرسه ولها عليه بعيد هدوء ليلتها رنينُ تسائل عن حصين كل ركب وعند جهينة الخبر اليقينُ . | |
|
بنت الشاطئ عضو فضي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010 عدد المساهمات : 406 نقاط : 26423
| موضوع: رد: وعند جهينة الخبر اليقين الجمعة 05 فبراير 2010, 10:24 | |
| شكرا اخي بلعيدي. سوف نحاول التواصل ان شاء الله في نفس الموضوع ونجعله فضاءاً للحكمة. ولم لا الامثال التي تضم قصة أو حكاية. مشكور | |
|
بنصالح محمد عضو ذهبي
تاريخ التسجيل : 06/02/2010 عدد المساهمات : 942 نقاط : 27064
| موضوع: رد: وعند جهينة الخبر اليقين الأربعاء 10 فبراير 2010, 18:31 | |
| السلام عليكم سوف نتابع هذا الركن بتزويده ببعض الامثال العربية مع ذكر حكايته..وهذا يزيد من قيمة المثل ويزيد من فهم القارئ له.. المثل هو: رب أخٍ لم تلده أمك وعن ذلك ما نــُقِل عن لقمان الحكيم يروى أن لقمان بن عاد كان ذات يوم في سفر فأصابه عطش فدخل على خيمة فيها امرأة تداعب رجلاً فاستسقى لقمان فقالت المرأة اللبن تبغي أم الماء؟ قال لقمان: أيهما كان قالت المرأة:
أما اللبن فخلفك وأما الماء فأمامك فبينا هو كذلك إذ نظر إلى صبي خارج الخيمة يبكي فلا يكترث له ويستسقي فلا يسقى فسأل لقمان المرأة: من هذا الصبي؟ قالت هذا أخي، وسألها أيضاً ومن هذا الشاب الذي إلى جنبك؟ فقالت: زوجي فقال لقمان (رب أخ لك لم تلده أمك) فذهب قوله مثلاً يضرب للرجل الذي يحظى باهتمام الآخرين كاهتمام الأخ بأخيه واتسع استخدام المثل فصار يضرب على كل من يكون حاضراً في السراء والضراء وله دور فعال وكأنه أحد أفراد الأسرة كما يضرب على الصديق الذي يقف بجانب صديقه في شدته للتخفيف من وقعها وتأثيرها نفسياً وجسمياً بالأخذ بيده وشد أزره ومساعدته سواء كانت المساعدة مادية أو معنوية وكأنه أخ له.
والمثل نقلا عن بعض المواقع المتخصصة في المثل
الصيف ضيعت اللبن
الصيف ضيعت اللبن " مَثَلٌ عربي شهير يضرب لمن ضيّع الفرصة ، وفوّت الغنيمة ، وترك المجال الرحب الواسع ، ولم يكن له من ذكاء عقله ومن شرف نفسه ومن قوة عمله ما يجعله محصلا لمكاسب دنياه ومدخرا لمآثر أخراه . مثلٌ يضرب بامرأة تزوجت رجلاً شهماً كريماً ، يغدق عليها طعاماً وشراباً ولبناً سائغاً للشاربين مع حسن معاملة وإجلال وإكرام ، لكنها لم تقابل ذلك باعترافها بالنعمة وشكرها لها وانتفاعها منها ، وحرصها عليها وقابلت ذلك بإعراض وتضييع ، وبجحود وإنكار ، فكانت العاقبة أن طلّقها ث م تزوجها غيره ، لم تجد عنده يداً مبسوطة بالكرم ، ولا وجهاً مشرقاً بالسرور ، ولا معاملة محفوفة بالإعزاز والإكرام ، فتندمت وتحسّرت على ما فات عليها وما ضاع منها ، لكنها لم تنحو باللائمة على غيرها ، وإنما خاطبت نفسها تذكّرها تفريطها ، وتبيّن لها سوء تدبيرها ، فقالت : " الصيف ضيعت اللبن " ، ومضى مثلاً لكل من أضاع الفرصة وفرط في الغنيمة .
ولنا عودة ان شاء الله الى هذه الزاوية بنصالح محمد | |
|
بنت الشاطئ عضو فضي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010 عدد المساهمات : 406 نقاط : 26423
| موضوع: رد: وعند جهينة الخبر اليقين الخميس 11 فبراير 2010, 09:49 | |
| شكرا اخي محمد بن صالح ونتمنى ان تضيع لنا امثالا اخرى | |
|
بنصالح محمد عضو ذهبي
تاريخ التسجيل : 06/02/2010 عدد المساهمات : 942 نقاط : 27064
| موضوع: رد: وعند جهينة الخبر اليقين الخميس 11 فبراير 2010, 18:45 | |
| السلام عليكم.. ولكم مني باقة من الامثال وفرائد من بعض الفرائد وهي حسب القاموس.. وما حاولته فقط هو النقل والامثال حسب ظني موجودة في قاموس: منجد اللغة والأعلام لمن اراد الاستزادة والنفع فرائد الأدب في الأمثال والأقوال السائده عند العرب الألف أبلي لم أبع ولم أهب يضرب للظالم يخاصمك في ما لا حق له فيه يا إبلي عودي إلى مباركك يقال لمن نفر من الشيء له فيه خير ولا بد له منه أتى عليهم ذو أتى هو من كلام طيء وذو عندهم بمعنى الذي. يقولون (هو ذو فعل كذا) أي هو الذي فعل كذا. ومعنى المثل : أتى عليهم الذي أتى على الخلق أي حوادث الدهر والموت أتاك ريان بلبنه يضرب لمن يعطيك ما فضل منه استغناء لا كرما لكثرة ما عنده أتتك بخائن رجلاه يضرب مثلا في أن الشر يعود على فاعله ويقال أيضا (أتتك بحانئن رجلاه) وهو يضرب مثلا في الرجل يسعى إلى المكروه حتى يقع فيه. والحائن الذي حان أجله أي دنا أتتكم فالية الأفاعي الفالية هنات كالخنافس رقط تألف العقارب والحيات. فإذا رئيت في الجحر علم أن ورائها العقارب والحيات. يضرب مثلا لأول الشر ينتظر بعده شر أعظم ويأتيك بالأخبار من لو تزود أي لا حاجة لك إلى الإستخبار فإن الخبر يأتيك لا محالة وهو من قول طرفة: ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا~~ ويأتيك بالأخبار من لم تزود لا آتيك حتى يئوب القارظان القارظ الذي يجتني القرظ وهو ورق السلم يدبغ به . ومنابت القرظ اليمن . ويقال أن هذين القارظين كانا من عنزة خرجا فلم يرجعا لا آتيك سن الحسل أي لا يأتيك أبدا لأن الحسل وهو الضب لا تسقط له سن كل آت قريب ذاك أحد الأحدين أي لا نظير له أخذ برمته أي بجملته. والرمة القطعة من الحبل بالية. وأصل المثل أن رجلا دفع إلى رجل بعيرا بحبل في عنقه . فقيل لكل من دفع أو أخذ شيئا بجملته ( دفعه إليه برمته) قد يؤخذ الجار بذنب الجار خذ من الرضفة ما عليها الرضف الحجاره المحماة يوغر بها اللبن. واحدتها رضفه. وهي إذا ألقيت في اللبن لزق بها شيء منه يضرب في إغتنام الشيء من البخيل وإن كان نزرا خذ الأمر بقوالبه أي بمقدماته يعني استعد له قبل نزوله ودبره قبل ان يفوتك تدبيره . والباء بمعنى في أي في ما يستقبلك منه خذ من الدهر ما صفا ومن العيش ما كفى خذ ما طف لك أي ما دنا وقرب لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد آخر الداء الكي يضرب لانتهاء الداء إلى أقصاه . ومعناه أن المريض يعالج بكل دواء فلا يواقفه فإذا عولج بالكي لم يبقى بعده دواء آخ الأكفاء وداهن الأعداء هذا قريب من قولهم ( خالص المؤمن وخالق الفاجر) أخوك أم الذئب معناه أأ خوك الذي أتى لمؤانستك أم ذئب لإيذائك وأيضا أصاحب أنت فأركن اليك أم عدو فاحذر منك أخوك من صدقك يعني به صدق المودة والنصيحه أخوك من واساك بنشب لا من واساك بنسب واساك لغة في آساك أي عاونك . والمعنى أخوك من أعانك بماله لا من يذكر لك قرابته إن أخا الهيجاء من يسعى معك إن أخاك من آساك تقول آسيت فلانا بمالي أو غيره إذا جعلته أسوة لك فيه وساويته بنفسك. ومعنى المثل : أن أخاك حقيقة من قدمك وآثرك على نفسه . يضرب في الحث على مراعاة الإخوان لأخيك عليك مثل الذي لك عليه رب أخ لم تلده والدة يعني به الصديق فإنه ربما أربى في الشفقة على الأخ من الأب والأم أدب المرء خير من ذهبه الأدب مال واستعماله كمال نعم المؤدب الدهر مأربة لا حفاوة أي أنه يكرمك لأرب له فيك لا لمحبة لك
بنصالح محمد | |
|
بنت الشاطئ عضو فضي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010 عدد المساهمات : 406 نقاط : 26423
| موضوع: رد: وعند جهينة الخبر اليقين الجمعة 12 فبراير 2010, 09:52 | |
| شكرا اخونا محمد بن صالح ونتمنى المزيد من الامثال ولك مني جزيل الشكر واطيب المنى | |
|
بنصالح محمد عضو ذهبي
تاريخ التسجيل : 06/02/2010 عدد المساهمات : 942 نقاط : 27064
| موضوع: رد: وعند جهينة الخبر اليقين الجمعة 12 فبراير 2010, 18:16 | |
| السلام عليكم المرجو من الاخوة من لديه بعض من امثال واقوال كل من سطيح وقس بن ساعدة امدادنا بذلك.. ولم لا بعض من اخبارهما..فهما مـُفوّان..وكلامهما حكمة بنصالح محمد | |
|
بنت الشاطئ عضو فضي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010 عدد المساهمات : 406 نقاط : 26423
| موضوع: رد: وعند جهينة الخبر اليقين السبت 13 فبراير 2010, 10:06 | |
| لم يسبق لي ان سمعت بهما نتمنى ان تمدنا ببعض من اقوالهما وحكاياتهما وشكرا لك كثيرا. | |
|
بنصالح محمد عضو ذهبي
تاريخ التسجيل : 06/02/2010 عدد المساهمات : 942 نقاط : 27064
| موضوع: رد: وعند جهينة الخبر اليقين السبت 13 فبراير 2010, 18:52 | |
| السلام عليكم شكر بنت الشاطي على السؤال..فاثنان لا يتعلمان: الجاهل والمغرور وقس هذا حسب ما اورده الحاج كٌوكٌل : هل تعلمون من هو اول انسان قال في مقدمة موضوعه ((اما بعد)).. إنه قس بن ساعدة الإيادي.. ومن يكون قس بن ساعدة .. هو رجلاً موحد قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم.. وكان يرفض عبادة الأصنام والأوثان كما هو حال العرب آنذاك.. فكان يتأمل في مخلوقات الله ويعلم ان الله خالق واحد لجميع هذه المخلوقات.. وكان يخطب في الناس في سوق عكاظ ويقول : ((أيها الناس ، اسمعوا وعوا ، من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت آت ، البعرة تدل على البعير ، والأثر يدل على المسير ، ليل داج ، ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج ،ونجوم تزهر، وبحار تزخر، وجبال مرساة ، وأرض مدحاة ، وأنهار مجراة ، إن في السماء لخبراً ، وإن في الأرض لعبراً ، ما بال الناس يذهبون فلا يرجعون ، أرضوا بالمقام فأقاموا أم تركوا فناموا ، يقسم قس بالله قسماً لا إثم فيه إن لله ديناً هو أرضى له وأفضل من دينكم الذي أنتم عليه ، إنكم لتأتون من الأمر منكراً )) وسمع ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم واتجه إليه ولكن قدر الله وما شاء فعل فسقط قس بن ساعدة عن جمله ومات.. هذا والله اعلم وحينما جاء خبر قس بن ساعدة للنبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يعرض هذا الكلام يوم القيامة على قس بن ساعدة فإن كان قاله لله فهو من أهل الجنة))
هذا هو قس بن ساعدة.. الأعرابي الذي لم ينحرف عن فطرته.. رغم انه عاش في الجاهلية فاللهم اصلحنا واصلح من حولنا وثبتنا على طاعتك وعلى حسن عبادتك واسمع نصح قس بن ساعدة لإبنه : ((من عيّرك شيئاً ففيه مثله ، ومن ظلمك يجد من يظلمه ، وإن عدلت على نفسك عدل عليك من فوقك ، وإذا نهيت عن شيء فابدأ بنفسك ، ولا تجمع ما لا تأكل ، ولا تأكل ما لا تحتاج إليه ، وإذا أخرت فلا يكونن كنزك إلا فعلك ، وكن عف العيلة ، مشترك الغنى ، تسد قومك ، ولا تشاور مشغولاً وإن كان حازماً ، ولا جائعاً وإن كان فهماً ، ولا مذعوراً وإن كان ناصحاً ، ولا تدع في عنقك طوقاً لا يمكنك نزعه إلا بشق نفسك ، وإذا خاصمت فاعدل ، وإذا قلت فأقصر ، ولا تستودعن سرك أحداً فإنك إن فعلت ذلك لم تزل وجلاً ، وكان المستودع بالخيار إن جنى عليك كنت أول ذلك وإن وفى لك كان الممدوح دونك)) والى الملتقى والله لا حشمت لعكٌوبة بنصالح محمد | |
|
بنت الشاطئ عضو فضي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010 عدد المساهمات : 406 نقاط : 26423
| موضوع: رد: وعند جهينة الخبر اليقين الأحد 14 فبراير 2010, 11:04 | |
| | |
|