plage blanche
مرحبا بك عزيزي الزائر المرجوا منك ان تعرف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ان لم يكن لك حساب فإن إدارة منتدى الشاطئ الابيض تتشرف بدعوتك لإنشائه
plage blanche
مرحبا بك عزيزي الزائر المرجوا منك ان تعرف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ان لم يكن لك حساب فإن إدارة منتدى الشاطئ الابيض تتشرف بدعوتك لإنشائه
plage blanche
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

plage blanche

الشاطئ الأبيض
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصوفية والشعر الصوفي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
بنصالح محمد


تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 26919

الصوفية والشعر الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: الصوفية والشعر الصوفي   الصوفية والشعر الصوفي Icon_minitime1الأربعاء 15 سبتمبر 2010, 19:42

السلام عليكم..
الصوفية كما يعرف الجميع مرتبطة بالزهد والتقشف ..والاعتزال ونبذ كل ملذات الدنيا..
فالكثيرون ما بين مؤيد ومعارض يعرف الصوفية من خلال الملابسات أو القراءة او حتى التجربة..
وسوف احاول ايراد قصيدة للزاهد والصوفي الشاعرالذي تخصص دون منازع في اشعرا الحب الالهي بعد
رابعة العدوية طبعا..
والقارئ لقصائده سوف يجد الكثير من الشعر الغزلي والتغني بالخمرة والسُّكرة..والتغني بالحب

اقتباس :
أدِرْ ذِكْرَ مَـن أهْـوى ولـو بمَـلامِ ~~ فـإنّ أحاديـثَ الحَبيـبِ مُـدامـي
ليَشْهَدَ سَمْعِي مَـن أُحـبُّ وإن نـأى ~~ بطَيـفِ مَـلامٍ لا بطَـيـفِ مَـنـام
فلي ذِكْرُها يَحلو علـى كـلّ صيغـةٍ ~~ وإنْ مَـزَجـوهُ عُـذِّلـي بخِـصـام
كـأنّ عَذولـي بالوِصـالِ مُبَشّـرِي ~~ وإن كنـتُ لـم أطمَـعْ بِـرَدّ سـلام
بِرُوحيَ مَن أتلفْـتُ روحـي بحُبّهـا ~~ فحانَ حِمامـي قبـلَ يـومِ حِمامِـي
ومن أجلها طاب افتضاحي ولذّ لي اطْ ~~ طِراحي وذُلّـي بعـد عـزّ مَقامـي
وفيها حلا لي بعْـدَ نُسْكِـي تهتُّكـي ~~ وخَلْـعُ عِـذاري وارتكـابُ أثامـي
أُصَلّي فأشـدو حيـن أتلـو بِذِكْرِهَـا ~~ وأطْرَبُ في المحراب وهي إمامـي
وبالحَج إن أحرَمـتُ لبَيّـتُ باسْمهـا ~~ وعنَها أرى الإِمساكَ فِطْـرَ صيامـي
أروحُ بقـلـبٍ بالصّبـابـةِ هـائـمٍ ~~ وأغْـدُو بطَـرْفٍ بالكـآبـة هــامِ
وشأني بشأني معـرب وبمـا جـرى ~~ جَـرَى وانتحابـي مُعـرِب بِهَيَامـي
فقلْبي وطَرْفـي ذا بمعنـى جَمالِهـا ~~ مُعَنّـىً وذا مُغـرىً بِلِـيـنِ قَــوام
ونَوميَ مفقود وصُبحـي لـك البقـا ~~ وسُهـديَ موجـود وشوقـيَ نــام
وعَقدي وعهدي لم يُحَلّ ولـم يَحُـل ~~ وَوَجْدِيَ وجْـدي والغَـرام غرامـي
يشِفّ عن الأسرارِ جِسْمي من الضّنى ~~ فيَغْدو بهـا معنـىً نُحـولُ عظامـي
طريحُ جَوى حـبٍّ جريـحُ جوانـحٍ ~~ قريـحُ جفـونٍ بـالـدّوام دَوَامــي
صريحُ هوًى جارَيْتُ من لُطْفيَ الهَوا ~~ سُحَيْـراً فأنفـاسُ النّسيـمِ لمـامـي
صحيح عليل فاطلبوني مِـن الصَّبـا ~~ ففيهـا كمـا شـاء النّحـولُ مُقامـي
خَفَيتُ ضَنًى حتى خَفَيتُ عن الضّنـى ~~ وعن بُـرْءِ أسقامـي وبَـرْدِ أُوامـي
ولم أَدْرِ من يدري مكاني سوى الهوى ~~ وكِتْمان أسـراري ورعـي ذِمامـي
ولم يُبْقِ منّـي الحـبُّ غيـرَ كآبَـةٍ ~~ وحُـزْنٍ وتبريـحٍ وفــرْطِ سَـقـام
فأَمّا غرامي واصطبـاري وسلوتـي ~~ فلم يبقَ لـي منهُـنَّ غيـر أسامـي
لِيَنْـجُ خَلِـيٌّ مـن هـوايَ بنفـسِـهِ ~~ سليمـاً ويـا نفـس اذْهبـي بسَـلام
وقال اسْلُ عنها لائمي وهـو مُغْـرَمٌ ~~ بلَوْمِيَ فيهـا قلـتُ فاسْـلُ ملامـي
بمن أهتدي في الحبّ لو رُمْتُ سَلـوَةً ~~ وبي يَقْتَدي فـي الحـبّ كـلُّ إمـام
وفي كلّ عُضْـوٍ فـيَّ كُـلُّ صَبَابَـةٍ ~~ إليهـا وشَـوْقٍ جـاذبٍ بزِمَـامـي
تَثَنَّـتْ فخِلْنَـا كُـلَّ عِطْـفٍ تـهُـزُّه ~~ قَضِيـبَ نقـاً يَعْلُـوهُ بـدرُ تَـمـام
ولي كُلّ عُضوٍ فيه كـلّ حشـاً بهـا ~~ إذا مـا رَنَـتْ وقـعٌ لكـلّ سِـهـام
ولو بسطتْ جسْمي رأتْ كلّ جوهـرٍ ~~ بـه كُـلّ قلـبٍ فيـه كُـلّ غَــرام
وفي وَصْلِهَـا عـام لـدَيّ كلَحْظَـةٍ ~~ وساعـةُ هِجْـرانٍ عَـلَـيَّ كـعـامِ
ولمّـا تلاقَينـا عِـشـاءً وضمَّـنـا ~~ سـواءُ سبيلَـيْ دارِهـا وخيـامـي
ومِلْنَا كذا شيئاً عن الحـيّ حيـثُ لا ~~ رقيـبٌ ولا واشٍ بِــزُورِ كَــلام
فَرَشْتُ لها خدّي وِطاءً علـى الثّـرَى ~~ فقالـت لـكَ البُشْـرَى بلَثْـمِ لِثامـي
فما سَمَحَـتْ نفسـي بذَلِـكَ غَيـرَةً ~~ على صَوْنهـا منّـي لِعـزّ مرامـي
وبِتْنَا كما شاء اقتراحي علـى المُنـى ~~ أَرَى المُلْكَ مُلْكِي والزمـانَ غلامـي
والقصيدة هنا بلغت مالم يبلغه عاشق صب في وصف لواعجه..
القصيدة مازلت مأثرا ببعض الابيات منها
-وفي وَصْلِهَـا عـام لـدَيّ كلَحْظَـةٍ ~~ وساعـةُ هِجْـرانٍ عَـلَـيَّ كـعـامِ
-وبِتْنَا كما شاء اقتراحي علـى المُنـى ~~ أَرَى المُلْكَ مُلْكِي والزمـانَ غلامـي
وربما هذا راجع للعديد من العوامل وراجع الى ان سدوم ولد ايدا المطرب الموريتاني وبتي منت الشويخ
يغنيان هذه الابيات التي اشرت اليها..ولي فيها ذكريات..
فمن هو ابن الفارض هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لنا عودة الى الموضوع ان شاء الله...
وتحية للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wald alment
عضو فضي
عضو فضي
wald alment


تاريخ التسجيل : 24/02/2010
عدد المساهمات : 373
نقاط : 26258

الصوفية والشعر الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والشعر الصوفي   الصوفية والشعر الصوفي Icon_minitime1السبت 18 سبتمبر 2010, 13:22

شكرا على الموضوع وهو فعلا موضوع جيد ونحن ننتظر المزيد
الصوفية والشعر الصوفي 172466 الصوفية والشعر الصوفي 172466
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
بنصالح محمد


تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 26919

الصوفية والشعر الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والشعر الصوفي   الصوفية والشعر الصوفي Icon_minitime1السبت 18 سبتمبر 2010, 19:54

السلام عليكم..
كتعريف لإبن الفارض وهو ماخوذ من موسوعة الويكيبيديا
اقتباس :
ابن الفارض هو عمر بن علي بن مرشد الحموي، من حماة في سوريا أبو حفص شرف الدين ابن الفارض. يعرف بسلطان العاشقين وهو من أشعر المتصوفين.

قدم والده من حماة وولد بمصر سنة 576 هـ الموافق لـ 1181م. ولما شب اشتغل بفقه الشافعية، وأخذ الحديث عن ابن عساكر. ثم سلك طريق الصوفية ومال إلى الزهد. رحل إلى مكة في غير أشهر الحج، واعتزل في واد بعيد عنها. وفي عزلته تلك نظم معظم أشعاره في الحب الإلهي وفي شعره فلسفة تسمى وحدة الوجود وقد نشأ ابن الفارض نشأة دينية وربي تربية صوفية وقد كان أكثر الشعراء تعملا للكلام وتكلفا للبديع وولوعا بالجناس والطباق وإشتمل شعره على ما يرضي المتصوف الزاهد والعاشق الماجن فقد كان المتصوفون ينشدونه في مجالس الذكر وقد شرح ديوانه جماعة من العلماء جماعة من أو اختلفوا في أغراضه فمنهم من شرحه على ظاهر اللفظ ويتأول شيئا كالبوريني ومنهم من شرحه وأوله على طريقة الصوفية كالنابلسي، عاد إلى مصر بعد خمسة عشر عامًا. توفي سنة 632 هـ الموافق لـ1235م.
ماخوذ من موقع:http://www.adab.com/index.php
وهو موقع حافل بالشعر لمن اراد الاستزادة والبحث والقراءة
اقتباس :
شاعر متصوف، يلقب بسلطان العاشقين، في شعره فلسفة تتصل بما يسمى (وحدة الوجود).
اشتغل بفقه الشافعية وأخذ الحديث عن ابن عساكر، وأخذ عنه الحافظ المنذري وغيره، إلا أنه ما لبث أن زهد بكل ذلك وتجرد، وسلك طريق التصوف وجعل يأوي إلى المساجد المهجورة وأطراف جبل المقطم، وذهب إلى مكة في غير أشهر الحج ‌‍‍‍‍‍‍‍‍! ‍
وأكثر العزلة في وادٍ بعيد عن مكة.
ثم عاد إلى مصر وقصده الناس بالزيارة حتى أن الملك الكامل كان ينزل لزيارته.
وكان حسن الصحبة والعشرة رقيق الطبع فصيح العبارة، يعشق مطلق الجمال وقد نقل المناوي عن القوصي أنه كانت له جوارٍ بالبهنا يذهب اليهن فيغنين له بالدف والشبابة وهو يرقص ويتواجد.

وقد كان أكثر الشعراء تعملا للكلام وتكلفا للبديع وولوعا بالجناس والطباق وإشتمل شعره على
ما يرضي المتصوف الزاهد والعاشق الماجن

وكان ايضا ملعا بالالغاز :
إسمُ الذّي أهواهُ تَصْحِيفُهُ،~~~ وكلُّ شطرٍ منهُ مقلوبُ
يوجدُ في تلكَ إذنْ قسمة ٌ ~~~ضِئزى ، عِياناً، وهوَ مكتُوبُ
وله ايضا:
أيُّ شئٍ حلوٍ إذا قلبوهُ ~~~بعدَ تصحيفِ بعضهِ كانَ خلواً
كادَ إنْ زيدَ فيهِ منْ ليلِ صبٍّ~~~ ثُلُثاهُ يُرَى ، مِنَ الصّبحِ، أضوَا
ولهُ اسمٌ حروفهُ مبتداها~~~ مُبْتَدا أصْلِهِ، الذي كانَ مأوَى

ولنا عودة الى شعره ومذهبه..
بنصالح محمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
بنصالح محمد


تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 26919

الصوفية والشعر الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والشعر الصوفي   الصوفية والشعر الصوفي Icon_minitime1الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 19:29

السلام عليكم..
عودة الى هذا الموضوع..
وكما سبق ان قلنا ان الشعر الذي يتناول الحب الالهي ممزوج غالبا بالعشق
والوله والخمرة..والقارئ العادي سوف يلاحظ ان القصائد التي نظمها المتصوفون
عادية وتتناول جانب العشق والخمرة فقط لا غير..ويمكن ان يكون على صواب..
ولو اننا اتحفنا شخصا بقصيدة لمتصوف لقال انها قصيدة عادية وغزل ظاهر ..
فهل هي شطحات صوفية ما يبدعها المتصوفون ؟؟؟؟
ولو نظرنا الى قصائد رابعة العدوية لقلنا انها غزل صريح ..
ولكن عبد الرحيم البرعي استطاع ان ينظم قصائد بكائية غزلية بالمشعر الحرام
وكل الاماكن المقدسة من مكة الى يثرب الى غيرها..
وهل يمكن ان نجد اصنافا من مثل هذه القصائد في النظم الحساني..؟؟؟

وقدلاحظت تفرد شاعر واحد بهذا الصنف في قصيدة واحدة..انه محمد ول احمد يورى
لنا عودة ان شاء الله..
بنصالح محمد


عدل سابقا من قبل بنصالح محمد في الجمعة 08 أكتوبر 2010, 18:31 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bou3aitawi
عضو مميز
عضو مميز
bou3aitawi


تاريخ التسجيل : 17/02/2010
عدد المساهمات : 155
نقاط : 25939

الصوفية والشعر الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والشعر الصوفي   الصوفية والشعر الصوفي Icon_minitime1الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 06:26

سلام عليكم...
اعتدر عن الغياب الخارج عنة اراداتي وشكرا علي القصيدة الجيدة
وتحياتي للاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wald alment
عضو فضي
عضو فضي
wald alment


تاريخ التسجيل : 24/02/2010
عدد المساهمات : 373
نقاط : 26258

الصوفية والشعر الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والشعر الصوفي   الصوفية والشعر الصوفي Icon_minitime1الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 13:44

مرحبا اخي بلعيدي بعد الغياب وعودة ميمونة
وشكرا بنصالح على الموضوع القيم .والبرعي قصائده جميلة وتطرب
وتحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
بنصالح محمد


تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 26919

الصوفية والشعر الصوفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوفية والشعر الصوفي   الصوفية والشعر الصوفي Icon_minitime1الجمعة 08 أكتوبر 2010, 18:48

السلام عليكم..
قصائد البرعي لم يصلنا منها الا ما كان ينشده سدوم ول ايدة ..ولعل من باب فائدة المطربين على الشعر ..رغم ان هناك اختلافات بالاخذ بالامر..
هل لدينافي مجتمعنا الحساني شعراء تغزلوا وتولهاو بالحب الالهي ؟؟؟؟
لو قلنا نعم فسوف نعدم المرجع والاثبات..فالكثير من الشعراء الحسانيين تغنوا بكاء على الطلال وتغزلوا بأسماء نساء غزلا..
محمد ولد الطلبة..شاعر عرف ببكائياته .. ويكاد شعره يقتصر على ذلك من خلال تصفح ديوانه الشعري الذي شرحه عبد الودود ولد محمد سالم-عدود- عليه رحمة الله..
ومحمد ولد الطلبة قاموسه اللغوي متين الى درجة قصوى..والى درجة ان غير الضليع في الادب
لن يستطيع فهمه دون الاعتماد على القاموس لشرح الكلامت الصعبة..
محمد ول احمد يورى..يبدو ان هذا الشاعر من خلال استقراء لبعض اشعاره ..نجد انه اهدر ملكته الشعرية وقدرته على النظم في اشعار تضمين وامثال باللهجة الحسانية مما يجعلها حكرا على المتلقي الحساني فقط او الفهم للهجة ..وبذلك تضيع عربيته بين اللهجة الحسانية...رغم انه شاعر وهو شاعر وبأية لغة كتب شعره..
عبد الجواد ولد مولود اليعقوبي ..شاعر هو ايضا..وله اسلوب خاص به...
ولو نظرنا الى الاهتمام الديني المذهبي لوجدنا ان البيت الشعري لأبن عاشر من خلال متنه يلخص لنا نوعيته :
في عقد الاشعري وفقه مالك ~~~وفي طريقة الجـُنـَيْدِ السالك
ونحن لا يخفى علينا ان الجنيد واحد من اهم الطبقات الصوفية ...
ولكن يبقى الابداع والنظم في الحب الالهي والذكر الخمرة بعيدين عن متناول الشاعر الحساني لأسباب ربما..لأن هذا الجانب اشبه بانتهاك لحرمة الله وتحليل المحرم:الخمرة..
والشعراء الصوفيون في تغزلهم بالذات الالهية يشطون كثيرا..وكما نعرف فالشاعر الحساني
الناظم باللغة العربية لا يحاول تخطي الحدود المتعارف عليها وتحليل محرم الله..زيادة على ذلك ابتعاده عن الفلسفة وخاص في امور القضاء و القدر- وربما لتعقله-..
ولو بحثنا اكثر عن اشعار تتغنى بالحب الالهي لصعب علينا الامر لأسباب انعدام المرجع..
ولعدم وجود شعر ظاهر ينحى هذا المنحى..
ودمـــــــــــتم ..ولنا عودة ان شاء الله
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوفية والشعر الصوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
plage blanche :: الادب العربي-
انتقل الى: