plage blanche
مرحبا بك عزيزي الزائر المرجوا منك ان تعرف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ان لم يكن لك حساب فإن إدارة منتدى الشاطئ الابيض تتشرف بدعوتك لإنشائه

plage blanche

الشاطئ الأبيض
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15014

مُساهمةموضوع: البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال   الإثنين 11 أكتوبر 2010, 19:18

السلام عليكم...
نستهل هذا الموضوع بطلعة من البكائيات على الاطلال للشاعر الغني عن التعريف :محمد ول آدُبـَّــا
وسوف نجعلها كمدخل نظرا لجودة الطلعة..رغم ان كل اشعار الشاعر جيدة ولن تحتاج الى تنهويه..
وسوف نحاول ادراج اطلع لشعراء مجهولين او معروفين ..اللي جابت الشبكة.

اقتباس :
دمع العين اليوم ابـلا فيه~~~اجْـميل اعلَــــى سبّت لكـتيل
فرْظْ إيسيل و لگبيل اعليه~~~ فرْظْ إيسيل ابلا فيه اجْــميل

تفكٌـاد الحلَّة سهَّـــــانِي
تجلاجُو عن بعْدْ أوطــــانِي
مانِي متفكٌـّد شِي ثـــانِي~~~واللَّى تايب لك ياالجــليل
احجل لِّي شِي ثانِي مانِــي~~~ ناسيه اتفگَّدتُو ثــَــــقيل
دهر امْكٌيل الناس اتـْحانِي~~~ حر الصيف إيفوت افلمكٌيل
لِكٌـْبيل افلِكٌصَر متكٌــانِي ~~~ هانِي ماهُو فالصيف ارْحيل
إيحانِي لخظـــــار و هاني ~~~ فالظل و متلاحكٌ لِكٌـْبيل
ابكــي لك يا العين أرانِي~~~ طيتك لَذْن افتبكِي وِيسيل
دمع العين اليوم ابلافيه....

وتحياتي للجمــــيع
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ولد الشيخ اعلي ظويف
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 17
نقاط : 12696

مُساهمةموضوع: رد: البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال   الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 07:34

زين داك وشكور يا اديب المنتدي
اشحالك يا بن صالح واتوحشناك
هذي الطلعة مشهورة والله لمحمد ادبا
ويتنهول بيها المطرب العروف الشيخ ولد ابا

نتمناو المزيد منك يا بن صالح ولاتبخل شي
شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15014

مُساهمةموضوع: رد: البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 18:46

الســـــــــلام عليكم..
يبدو انني ماني زايز محمد ول آدبا

لَيْن ابعدتِ وكر إحيَّـــاك ~~~وانـْتِسْكا وانتِ ما فقتِ
مافقتِ ياالعـين أُورا ذاك ~~~إلين اتعديتِ فقـــــتِ
واتعديتِ فـَلْوْتِنـْكٌــــــى
ناكٌـة واوْكَرْهاواغـْرنـْكٌـة
وامشيتِ تل إلين ابْكٌـــــى~~~كَيْبان أُجـِكٌـْنا عكَّـَّبتِ
لِكٌـْـصرهَا وابْعدتِ مَلْكٌـــى~~~لبطاح أُو بِنـْيُهْمُكْ شفتِ
ماذا من شِي بعدْ و يبكٌــى~~~ فيك ابْعِدْتيه و لا فتَِّ
فقتِ فيقي فيه ونلـْكٌــــى~~~ مولانَا بعد الاَّ زِكٌـْتِ
لين ابعدتِ وكر إحيَّاك

وابْـعدتِ حِلّْــــت زاد اولاد
سيد الوافي والــواد ابعاد
منك و إنيمي كـــيف الواد ~~~ ابعاد اليوم الى فــت
فيك المول مــن اتفيقي راد~~~ الله اعليك اللي شفــت
كٌد اللي يفـَيـَّق واللي زاد~~~ يْفَكَّر فيه اتـْفكـَّـــرتِ
لين ابعدت وكر إحيّاك

وتحياتي للجميع ..وللأخ ولد الشيخ اعلي الظويف
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ولد الشيخ اعلي ظويف
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 17
نقاط : 12696

مُساهمةموضوع: رد: البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال   الخميس 14 أكتوبر 2010, 05:36

السلام عليكم وني بيك بن صالح اعلا دا لهتمام بالشاعر الكبير المعروف بشعره
المتيز .وانا والله الا زينين عندي طلع محمد ول ادبا .
لاهي نقدم لكم نبذة تخص حياة الشاعر محمد ادبا


الشاعر : محمد ولد آدبه .. الغائب الحاضر


بَـين مُرُوج تگانت الخضراء وسهولِها الفيحاء وقِمَمِها الشّمَاء ورياضِها الغناء تنفست الطبيعة أدباً شعبِـيّاً غضّاً جادت به قرائحُ شعراء شعبِيِّـين عُرِفوا بعُلُوِّ كعبهم في ذلك الفن ، نذكر منهم : سَدُّومْ ولد انچَرْتو ومُحَمّد ولد آدُبـّـه وابراهيم ولد ابراهيم وسيدِ مُحَمد ولد الگصري ...

وميزة أدب أولئك النفر أنه يسيرُ بسهولة على ألسِنَة الرّواة ويتداوله الناس في حلهم وترحالِهم ، وسنحاول في هذه العجالة أن نتعرف على شخصية أدبية مرموقة حَلَّقَ ذِكرُها في سَماء الأدب ، وكان أدبُها الشعبي فاكهة المجالس وحديث السُّمّار وطُرفة الشُّداة والمطربين، يتعبدون في مِحرابه ويصدحون بروائعه ، تلكم هي شخصية الأديب الكبير :


( محمد ولد آدبه )

الغائب بِجسده ، الحاضر بيننا بأدبه وإبداعه .

وُلد محمد ولد الشيخ أحمد ولد آدبه - سنة 1892 م تقريبا - في آفطوط إلا أن أسرته انتقلت مبكراً إلى تگانت وهناك أصيب محمد بشَلَلٍ أقعَدَه لِمَدى عقدين مِما أتاح له اطِّلاعاً عِلميّاً ومعرفِيّاً جَيداً ، إذ يبدو أن هِمّته لَم تكن مشلولة ولا خائرة .

تكوّن محمد تكويناً ثقافِيّاً واجتماعيّاً صُلْباً وأصبح شخصيةً ذات مكانة اجتماعية معروفة ودَوْر ثقافي مشهود ، وبعد أن استعاد أديبُنا صِحّته أخذ يتجول في مرابع أرضه وواحاتِها الخضلة وبَيْن جبالِها السامقة وسفوحها الفيحاء ، يشتَمُّ عبق الطبيعة الساحرة ويترجم أحاسيسه أدباً مُورِقاً ما زلنا نَـتَـناشَـدُه اليوم وكأنه ابنُ ساعَتِه .


أدبه :

يعتَبَرُ محمد ولد آدبه بِحقٍّ رائد المدرسة الرومانسية الشعبية ، حيث انصرف إلى الطبيعة يستنطقُها ويُحاورها ويطارحُها غرامه ووَلَهه ، فخاطب الأمكنة والمرابع والدِّمَن ، واستجلَى سِرَّ جَمال الرياض وسِرَّ تغريد الطيور وشَدْوِهَا ، وكان يعشق هذه الطبيعة ويَرَى جَمالها ماثلا في كل شيء .

لقد أحب الشاعر وطنه مَنزِلاً مَنزِلاً وحَمل لِملاعب صِباه عشقاً أبَدِيّاً لا تنقضي لواعجُه ولا تزول :

ٱلِّ فگدُ رَيْظَ
وٱحْزيمُ ما يَبْرَ
تِيمُجيجْ البيظَ
ؤتيمُجَيْجْ الْخَظْرَ


ولا نستشف من ذلك أن هذه الملاعب وإن تغنّى بِها الشاعر تَحتل نفس المساحة من قلبه وتنال نفس النصيب مِن عاطفته ووجدانه ، فلا شك أن هناك مواطن أبعد غوراً وأكثر حضوراً في نفس الشاعر وذاكرته الحية :

عند انخيلْ امْحَيْمِيدْ اگبيلْ
طيتْ ٱمْگِيلْ ؤحانَيْتْ الليلْ
وٱرْكَبتْ ؤطَيتْ ٱبلا تعطيلْ
عندْ ٱنخيلْ ٱجّالَ مُطلاگْ
فِتطْراگ ؤفات ٱفْذِ الحيلْ
الليلْ ؤلا گِبْلِتْ لَخلاگْ
كُونْ ٱفْجَالِتْ لعناگ ٱمگيلْ
تعطيهْ ؤهاذَ حالْ اتفاگ
ما كارهْتُ لَخلاگ ٱنخيلْ
ٱمْحَيْمِيدْ ؤجالتْ لعْناگ
ذَ ما فيه الوكرْ إحياكْ
إيلَ ذاكْ افگايعْ واخلاگْ
منُّ لاهِ تظياگْ أيّاكْ
عاگبْ ذاكْ امّلِّ تِظياگْ


فانظر إلى سلاسة هذه الطلعة مع ما فيها من بديع لا تعسُّف فيه ولا تكلُّف وتلك صفة مُنسَحِبَة على " اغنَ ولد آدبه " ؛ فقد جعل ولد آدبه طبيعةَ أرضِه آهلة ، وعاش على الأمل المحلق مُتَمَنِّياً أن يسحب مطارف لَهوِه بين مدارج صباه في هذا الربع أو ذاك مستشفياً بذلك من داء الشوق والحنين :

فيكْ ٱصْدِيگ إلى شفتْ ٱفْرِيگْ
لِمراحلْ وٱرْگبْتْ ٱمْن ٱظِّيگْ
ٱلْ لِفْريگ ؤطَيتْ ٱطَّوْلِيگْ
فَمْ افْلِمْتَيْمَشْ تِتنَيْمَشْ
شَوفتْ لِمْتَيْمَشْ فيك ٱصْدِيگْ
يَلْعَگلْ ؤهِيَّ لِمْتَيْمَشْ
وٱمْتَيْمَشْ شَوْفتْ زادْ ٱفرِيگْ
ٱصديگْ ٱفسهْوِتْ لِمْتَيْمَشْ


وحيث وجد صاحبُنا نفسه بعيداً عن وكره تَملّكه الحنينُ وأخذ يتذكر مرابعه ومصايفه مربعاً مربعاً ومصيفاً مصيفاً :

واجِعْ لَخلاگ إلى ٱبْعادْ
وادْ ٱَشَاريمْ ؤبَرْ زادْ
وادْ الرشيد ؤبرْ وادْ
أرْجِ والوادْ ٱمراجِعْ
صَدْرُ وامْراجعْ كلْ عادْ
وادْ ؤحيْوانُ ناجِعْ
يَرّاجعْ سابگْ ما ٱنزَادْ
تِشْباشِ كانكْ راجعْ
سيرْ ، ٱِنيمِ مَتَيْتْ گادْ
ما نَعْطِ فيهْ ٱمْراجِعْ
وٱنكَوْرَرْ بِٱشْوِ غيرْ بعدْ
ٱلْ شافْ ٱشوِ مِتواجِعْ
راجعْ لِشْوِ مَا فِيهْ حَدْ
ألاّ زَيْدَانْ ٱمّاجِعْ


ذلك هو أدب محمد ولد آدبه لا تكلف فيه ولا تنافرلا، وإذا كانت ثَمّة صفة يتّسِمُ بِها هذا الأديب فهي صدق العاطفة والسّمُوّ بالشعر عن التردي في مهاوي التكسب والارتزاق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15014

مُساهمةموضوع: رد: البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال   الجمعة 15 أكتوبر 2010, 19:04

السلام عليكم..
شكرا اخي ولد اهل الشيخ اعلي الظويف..
ومحمد ول آدبا..شارع مازلت اقف مشودها امام ابداعه ..ومازلت اقف وقفة متلذذ امام كل ما نظمه..رغم اني لا اتوفر على ديوانه..وقد صادف ان قرأته ولكن لظروف خاصة
لم استطع نسخ الديوان..
محمد ولد ادبا..انه فعلا الشاعر العفيف..و ذو الاسلوب الخاص..رغم طلعته/ احويلي فم اتحزمتيه ~~يا دبّو قصدك كتلي بيه........
قلة من الشعراء حين قراءتنا لاشعارهم نجدهم يخاطبون الاوكار ومناز الصبا بكل هذه الانسنة..
انه يخاطب كيانا بذاته ..كشخص محبوب ..وقد فعلها اكثر من مرة..بل مرات لاتحصى..

اقتباس :
فيكْ ٱصْدِيگ إلى شفتْ ٱفْرِيگْ
لِمراحلْ وٱرْگبْتْ ٱمْن ٱظِّيگْ
ٱلْ لِفْريگ ؤطَيتْ ٱطَّوْلِيگْ
فَمْ افْلِمْتَيْمَشْ تِتنَيْمَشْ
شَوفتْ لِمْتَيْمَشْ فيك ٱصْدِيگْ
يَلْعَگلْ ؤهِيَّ لِمْتَيْمَشْ
وٱمْتَيْمَشْ شَوْفتْ زادْ ٱفرِيگْ
ٱصديگْ ٱفسهْوِتْ لِمْتَيْمَشْ

وطلعة: شـْوي كنت البيظان اتجيك..
قاموسه اللغوي يبقى حصرا عليه..واسلوبه الشعري يستطيع اي دارس للأدب ان يتعرف
عليه بسهولة..انه محمـــــــــــد ول آدبــــــــــــــــا
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15014

مُساهمةموضوع: رد: البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال   الجمعة 15 أكتوبر 2010, 19:13

السلام عليكم...

الى الاخ: ولد اهل الشيخ اعـــــــلي الظـــويف

الموضوع كبته استاذنا واخونا الخليل الظويف ..ايم كنا لا نخشى على اللهو ناهيا..
وايام عز منتدى انا وخويا ومراتو..ايام الاستاذة كالاميتي ..وزرياب..وغيرهما من الاعضاء..وتلك ايامٌ
ما قمت به ان مجرد نفض الغبار عن الموضوع الجيد والطلعة المليحة..

اقتباس :
بسم االه الرحمن الرحيم
كثيرا ما كنت الج بعض المنتديات الشعرية فاجد القصائد -الحسانية-مطروحة دون تفسير ودون تحليل. فقط لابراز المعنى وتقريب القارى من مكمن الجمالية. فارتايت الوقوف مع هذه القصيدةلابراز بعض من جوانب المعنى والكلم فيها.
بطاقة شخصية.
هو الشاعر البوعيطاوي الجيلالي ول البشير ول المحجوب وامه ام الفظلي منت حمادي ول النويجم شاعر معاصر
يبلغ من العمر حوالي 42 حجة
القصيدة
نظمت القصيدة ضمن موضوع النسيب والبكاء على الاوطان عبر الاشتياق سنة1988 بمنطقة تيرس
المعجم
معجم بدوي محض منبثف من حياة الشاعر بسيط دون تعقيد في الصور كذلك اللغة سلسة مع مرونه

عكلي مشتاق لبدية ............متمني فيه ذي الحياة
ازوزالي واعبيدية..............نسدر ساحل لغريدات
ولرض الى عادت مسحوبه........اشوايل هوم واحلوبه
والصحة فيها مصيوبه..........اذرذير اخيام اوبنيات
ولبجوان اتجي مركوبه.......والحيران واشوف ارويظات
تتعاطى للوان فنوبه..........متخالف نوار فنبات
والحيوان العاطي جوبه......ومحاصر فيهم لهليات
شبان وشيب مطروبه... ...اروايه من كفن جات
من ظايه ماهي مشروبه......سبحانك يا الواحد فذات
هذا كامل يل عجوبه............منو فدنيا ماه تلات
كون اسميتو منسوبه.......وافطن فلماضي كامل فات
سبحان الله المكتوبه.......الصحرة عادت خلاوات
زمور وتيرس مجدوبه....يا اللالي مبعد لخويات
شوفتهم عندي محبوبة......واسرفه والربط ازركات
الحية فيهم مكسوبه.....من لغراد اتشوف اطنانات
ازوايل وتشوف اجلوبه....فلعظيم اتشوف اخيالات
فلخباطي ياالله التوبه....غرد الخادم والكطفات
الكصبة فيهم مصبوبه......الزملة والواد وليات
اجواد ومرسى منسوبه......واطلع راعي زوانيات
يا لعادت لك عنهم نوبه.......اللاهوماتي مسكينات
موحال انزكلتهم طوبه.....وطويرف لعظم ولخطيطات
شوفتهم تبري لعطوبه.....السهب اكراير محروثات
وازرع داعيتو المحسوبه.....وامعالم فيهم لهليات
_استهل جلول قصيدته بعكلي وهي كلمة ترد هي والدلال دلالة على شى مرتبط بالعقل والاحساس يعني شي مجرد
الم به اشتياق لكن لماذا.

عكلي مشتاق لبدية ............متمني فيه ذي الحياة
ازوزالي واعبيدية..............نسدر ساحل لغريدات
.اشتاق البداية الى ركوب الابل ازوزال اي المخصي المتخد للركوب اما اعبدية فهي الراحلة الجييدة .
عادة في تراب الشرفاء يهب نسيم من الساحل نسيم عليل يسقي الروح فما بالك وانت راكب على راحلتك
يقول المثل .تلك ريح لا يشمها الاراكب الابل.
ليسرد لنا شذرات من الحياة والصور التي اشتاق لها الشوايل اي الشول في العربية الرغوث التي تدر حليبا .
البجوان وهي مراكيب الابل حين تاتي جماعة. الحيران صغار الابل. النوار الرياظ .محاصر اي الفركان .
واشتاق الى جمائع الشيب والشباب الغظف .
لياتي في منتصق القصيدة ويتعجب من حال تبدل الدنيا في البيت
ذا كامل يل عجوبه............منو فدنيا ماه تلات
كون اسميتو منسوبه.......وافطن فلماضي كامل فات
._ وسرعان ما يناجي نفسه متذمرا
زمور وتيرس مجدوبه....يا اللالي مبعد لخويات
هنا اشار الشاعر الى حال جدب تيرس وزمور دلالة على الاطار المكاني للقصيدة ويثبت ذلك في البيت حين يقول يا اللالي مبعد لخويات..وهي موطنه الام
ويخلص الى سرد سماء بعض المناطق من وطنه بالترتيب الجغرافي
اسرفه.الربط.لعظيم.غرد الخادم.الكطفات.المرسى (مكان تجمع مربي النخل).الزوانيات .طويرف لعظم.لخطيطات.
السهب .ولكن الشلعر ابرز قمة الصبابة والاشتياق للوطن في البيت التالي.
فلخباطي ياالله التوبه....غرد الخادم والكطفات
عموما بدا الشاعر القصيدة بطقوس من فصل الشتاء .الربيع ثم الخريف ليخلص الى اخر طقس الحصاد حين يقول
وازرع داعيتو المحسوبه.....وامعالم فيهم لهليات

ولنا وقفة ان شاء الله
بنصالح محمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15014

مُساهمةموضوع: رد: البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال   السبت 16 أكتوبر 2010, 19:05

السلام عليكم....
طلعة الجيلالي سوف احاول اعادة الكتابة..وهذا ليس سخرية من كاتبها أو تقليل من عمله..انما هي محاولة ‘عادة الكتابة حتى يتسنى للجميع قراءتها..
انها اشبه بعملية اعادة القراءة فقط..

اقتباس :
عكٌلي مشتاق البادية ~~~ متمني فيها ذي الحياة
أَزوزالي واعْبَيْـــدِيَّة ~~~ نِسَّدَّر ساحل لِغـْريدات
ولِرْض الى عادت مسحوبة
اشوايل هوما واحْلوبة
والصحة فيها مصـيوبة~~~ اذَّرذير اخيام او بَنـْيَات
والبجْوان اتجي مركوبه~~~ والحيران و شـَوْف ارويظات
تتعاطى لَلـْوان فـْـنوبة~~~ متخالف نـُوّار فـْنـَبات
والحيوان العاطي جَوْبة~~~ وامْـحاصر فيهم لَـهْلِيَّات
شـُبَّان وشـِيّب مطروبـة~~~ ارْواية من كيفِنْ جــات
من ظاية ماهي مشروبه~~~ سبحانك يا الواحد فذات
هذا كامل ياالعـُجوبه~~~ منو فالدنيا ماهْ اتـْلات
كون اسمْيــتو منسوبـه~~~ وافطن فالماضي كامل فات
سبحان الله المكتوبـــة~~~ الصحرا عادت خـَـــلاوات
زمُّور وتيرس مجدوبــــة~~~ يا اللالي مبعد لِـخـْويَّات
شوفتهم عندي محبــوبة~~~ وَاسِرْفـَة والربط ازركات
الحية فيهم مكسوبـــة~~~ من لغراد اتشوف اطـْنانات
ازوايل وتشوف اجْلوبة~~~ فلِعْظـَيْم اتشوف اخـْيالات
فالخباطية ياالله التوبه~~~ غرد الخــادم والكٌـَطـْفات
الكٌـصبة فيهم مصبوبة~~~ الزملة والواد ولَـيَّات
اجواد ومَرْسى منسوبـة~~~ وَاطـْلَـع راعي الزِّيوانِيات
الى عادت لك عنهم نوبة~~~الاَّ هُوماتي مِسْكيــــنات
مُحال انْزِكٌـْلِتهم طوبه~~~ واطْوَيرف لعظم ولِـخـْطَيطات
شوفتهم تِبْـري لِعْطوبه~~~ السهب اكٌـْراير محــروثات
وازرع داعِيتو المحسوبه~~~ وامْعالم فيهم لَـهْلِـيَّات

واعتذر ان افسدت بعض الاسماء..والكثير منها في اراضي القبيلة كما هو معروف..
عموما شكرا للجميع..وشكرا لشعرائنا..
والله يحسن لعكٌوبة للجميع..
تحيــــاتي
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bou3aitawi
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 17/02/2010
عدد المساهمات : 155
نقاط : 14034

مُساهمةموضوع: رد: البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال   الإثنين 18 أكتوبر 2010, 13:58

سلام عليكم..
شكرا للجميع..وشكرا لشعرائنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ولد الشيخ اعلي ظويف
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 17
نقاط : 12696

مُساهمةموضوع: رد: البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال   الأربعاء 20 أكتوبر 2010, 03:57

السلام عليكم
وتحية واخلاص الا اخ بن صالح وجميع الاخوة الكرام
مشكور بن صالح اعلى هذه الوقفة الاطلالية للشاعر الجيلالي ولد البشير
حيث فسرت كل الدلائل والايحات والصور الشعرية في هذه الطلعة
واحنا اتبارك الله قبيلتنا تتمتلك خزان من الشعر والادب الجميل
والله الا يجب الوقوف عند شعارنا لدراسة شعرهم
والشاعر الجيلا لي يمتلك خزان هام من الشعر الجميل
واخلعنا واجعة انا عايد كبلا امال لوكنت فطنطان
لابد لي منو كاني ننقل شعر كامل فالمنتدى.
وشكرا بن صالح والله الا وني بيكككككككككككككك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15014

مُساهمةموضوع: رد: البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال   الجمعة 29 أكتوبر 2010, 17:56

السلام عليكم..
وني بيك ولد اهل الشيخ ..
عموما لي عودة الى هذا الموضوع...

يقول شاعرنا ول مكي:

يقول الشيخ ولد مكي:

اغفر لِي ياالشفاع
دهر امضى من لو جاع
بالجٌَالَة عند اكــــراع~~~لعجول انخوظ ازمان
اخلاكٌــــــي فالتلياع~~~منـّو والفكٌد أكٌران
واغفر دار ابلـَفـْـراع~~~وادويرت بنـِّعمان
اغفرها هـــــي كٌــاع~~~افصلها فالغفران
وتحياتي لكم..
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البشير اعلي عبة
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 14/11/2011
عدد المساهمات : 1
نقاط : 10688

مُساهمةموضوع: رد: البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال   الإثنين 14 نوفمبر 2011, 08:17

شكىرا لكم جميعا علي هذه المساهمات القيمة الرائعة الجميلة. لكل واحد منكم الشكر الجزيل,و اعدكم با مساهمات لي في القريب العاجل ان شاء الله.فشكرا مرة ثانية صديقكم البشير اعلي عبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wald asahal
عضو مشارك
عضو مشارك


تاريخ التسجيل : 24/12/2010
عدد المساهمات : 42
نقاط : 12422

مُساهمةموضوع: رد: البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال   الإثنين 14 نوفمبر 2011, 14:47

سلام
اهلا بك اخي ومشكور على الرد الجميل

في انتظار مساهماتك النيرة اهلا بك مرة أخرى بيننا
cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البكـــــــــــــــــــــــــاء على الاطلال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
plage blanche :: الادب الحساني-
انتقل الى: