plage blanche
مرحبا بك عزيزي الزائر المرجوا منك ان تعرف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ان لم يكن لك حساب فإن إدارة منتدى الشاطئ الابيض تتشرف بدعوتك لإنشائه

plage blanche

الشاطئ الأبيض
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وامهاتنا رضي الله عنهن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولد الشيخ اعلي ظويف
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 17
نقاط : 12996

مُساهمةموضوع: زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وامهاتنا رضي الله عنهن   الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 05:59

السلام عليكم اخواني الافاضل
هذا الموضوع يتحدث عن امهات المؤمنين للتعريف والاقتداء بهن
وهذا بطبيعة الحال حسب سيرة ابن هشام .

أزواجه صلى الله عليه وسلم

عددهن وأسماؤهن

قال ابن هشام ‏:‏وكن تسعاً عائشة بنت أبي بكر ، وحفصة بنت عمر بن الخطاب ، وأم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب ، وأم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة ، وسودة بنت زمعة بن قيس ، وزينب بنت جحش بن رئاب ، وميمونة بنت الحارث بن حزن ، وجويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بنت حيي بن أخطب ، فيما حدثني غير واحد من أهل العلم ‏.‏

زواجه خديجة

وكان جميع من تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ‏:‏ خديجة بنت خويلد ، وهي أول من تزوج ، زوجه إياها أبوها خويلد بن أسد ، ويقال أخوها عمرو بن خويلد ، وأصدقها رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرين بكرة ، فولدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولده كلهم إلا إبراهيم ، وكانت قبله عند أبي هالة بن مالك ، أحد بني أسيد بن عمرو بن تميم حليف بني عبدالدار ، فولدت له هند بن أبي هالة ، وزينب بنت أبي هالة ، وكانت قبل أبي هالة عند عتيق بن عابد بن عبدالله بن عمر بن مخزوم ، فولدت له عبدالله ، وجارية ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏جارية من الجواري ، تزوجها صيفي بن أبي رفاعة ‏.‏

عائشة

وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة بنت أبي بكر الصديق بمكة ، وهي بنت سبع سنين ، وبنى بها بالمدينة وهي بنت تسع سنين أو عشر ، ولم يتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بكراً غيرها ، زوجه إياها أبوها أبو بكر ، وأصدقها رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهم ‏.‏

سودة

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي ، زوجه إياها سليط بن عمرو ، ويقال أبو حاطب بن عمرو بن عبد شمس ود بن نصر بن مالك بن حسل ، وأصدقها رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهم ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ ابن إسحاق يخالف هذا الحديث ، يذكر أن سليطا وأبا حاطب كانا غائبين ، بأرض الحبشة في هذا الوقت ‏.‏

وكانت قبله عند السكران بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود ابن نصر بن حسل ‏.‏

زينب بنت جحش

وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية زوجه إياها أخوها أبو أحمد بن جحش وأصدقها رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهم ، وكانت قبله عند زيد بن حارثة ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ففيها أنزل الله تبارك وتعالى ‏:‏ ‏(‏ فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها ‏)‏ ‏.‏

أم سلمة

وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية ، واسمها هند ، زوجه إياها سلمة بن أبي سلمة ابنها ، وأصدقها رسول الله صلى الله عليه وسلم فراشا حشوه ليف ، وقدحا ، وصحيفة ، ومجشة ، وكانت قبله عند أبي سلمة بن عبدالأسد ، واسمه عبدالله فولدت له سلمة ، وزينب ، ورقية ‏.‏

حفصة

وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة بنت عمر بن الخطاب ، زوجه إياها أبوها عمر بن الخطاب ، وأصدقها رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهم ، وكانت قبله عند خنيس بن حذافة السهمي ‏.‏

أم حبيبة

وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم حبيبة ، واسمها رملة بنت أبي سفيان بن حرب ، زوجه إياها خالد بن سعيد بن العاص ، وهما بأرض الحبشة ، وأصدقها النجاشي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة دينار ، وهو الذي كان خطبها على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت قبله عند عبيد الله بن جحش الأسدي ‏.‏

جويرية بنت الحارث

وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار الخزاعية ، كانت في سبايا بني المصطلق من خزاعة ، فوقعت في السهم لثابت بن قيس بن الشماس الأنصاري ، فكاتبها على نفسها ، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم تستعينه في كتابتها ، فقال لها ‏:‏ هل لك في خير من ذلك ‏؟‏ قالت ‏:‏ وما هو ‏؟‏ قال ‏:‏ أقضي عنك كتابتك ، وأتزوجك ، فقالت ‏:‏ نعم ، فتزوجها ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏حدثنا بهذا الحديث زياد بن عبدالله البكائي ، عن محمد بن إسحاق ، عن محمد بن جعفر بن الزبير عن ، عروة عن ، عائشة ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏

ويقال لما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة بني المصطلق ، ومعه جويرية بنت الحارث ، فكان بذات الجيش ، دفع جويرية إلى رجل من الأنصار وديعة ، وأمره بالاحتفاظ بها ، وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فأقبل أبوها الحارث بن أبي ضرار بفداء ابنته ، فلما كان بالعقيق نظر إلى الإبل التي جاء بها للفداء ، فرغب في بعيرين منها ، فغيبهما في شعب من شعاب العقيق ،ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال ‏:‏

يا محمد أصبتم ابنتي ، وهذا فداؤها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ فأين البعيران اللذان غيبت بالعقيق في شعب كذا وكذا ، فقال الحارث ‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله ، وأنك رسول الله ، صلى الله عليك ، فوالله ما اطلع على ذلك إلا الله تعالى ، فأسلم الحارث ، وأسلم معه ابنان له ، وناس من قومه ، وأرسل إلى البعيرين ، فجاء بهما ، فرفع الإبل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ودفعت إليه ابنته جويرية ، فأسلمت وحسن إسلامها ، وخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبيها ، فزوجه إياها ، وأصدقها أربع مائة درهم ، وكانت قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ابن عم لها ، يقال له عبدالله ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ويقال اشتراها رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثابت بن قيس ، فأعتقها ، وتزوجها ، وأصدقها أربعمائة درهم ‏.‏

صفية بنت حيي

وتزوج رسول الله صفية بنت حيي بن أخطب ، سباها من خيبر ، فاصطفاها لنفسه ، وأولم رسول الله صلى الله عليه وسلم وليمة ، ما فيها شحم ولا لحم ، كان سويقاً وتمراً ، وكانت قبله عند كنانة بن الربيع بن أبي الحقيق ‏.‏

ميمون بنت الحارث

وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بحير بن هزم بن رويبة بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة ، زوجه إياها العباس بن عبدالمطلب ، وأصدقها العباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهم ، وكانت قبله عند أبي رهم بن عبدالعزى بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي ؛ ويقال إنها التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك أن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم انتهت إليها وهي على بعيرها ، فقالت ‏:‏ البعير وما عليه لله ولرسوله ، فأنزل الله تبارك وتعالى ‏:‏ ‏(‏ وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي ‏)‏ ‏.‏

ويقال إن التي وهبت نفسها للنبي زينب بنت جحش ، ويقال أم شريك ، غزية بنت جابر بن وهب من بني منقذ بن عمرو بن معيص بن عامر بن لؤي ، ويقال بل هي امرأة من بني سامة بن لؤي ، فأرجأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

زينب بنت خزيمة

وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبدالله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة ، وكانت تسمى أم المساكين ، لرحمتها إياهم ورقتها عليهم ، زوجه إياها قبيصة بن عمرو الهلالي ، وأصدقها رسول الله أربعمائة درهم ، وكانت قبله عند عبيدة بن الحارث بن عبدالمطلب بن عبد مناف ، وكانت قبل عبيدة عند جهم بن عمرو بن الحارث ، وهو ابن عمها ‏.‏

فهؤلاء اللاتي بنى بهن رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة ، فمات قبله منهن ثنتان ‏:‏ خديجة بنت خويلد ، وزينت بنت خزيمة ، وتوفي عن تسع ، قد ذكرناهن في أول هذا الحديث ، وثنتان لم يدخل بهما أسماء بنت النعمان الكندية ، تزوجها فوجد بها بياضاً ، فمتعها وردها إلى أهلها ، وعمرة بنت يزيد الكلابية ، وكانت حديثة عهد بكفر ، فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم استعاذت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ منيع عائذ الله ، فردها إلى أهلها ‏.‏ ويقال إن التي استعاذت من رسول الله صلى الله عليه وسلم كندية بنت عم لأسماء بنت النعمان ، ويقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاها ، فقالت ‏:‏ إنا قوم نؤتى ولا نأتي ، فردها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهلها ‏.‏

القرشيات منهن القرشيات من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ست ‏:‏ خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبدالعزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي ، وعائشة بنت أبي بكر بن أبي قحافة بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب ، وحفصة بنت عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزى بن عبدالله بن قرط بن رياح بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي ، وأم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي ، وأم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي ، وسودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي ‏.‏

العربيات وغيرهن والعربيات وغيرهن سبع ‏:‏

زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان ابن أسد بن خزيمة ، وميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رويبة بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان ، وزينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبدالله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية ، وجويرية بنت الحارث ابن أبي ضرار الخزاعية ، ثم المصطلقية ، وأسماء بنت النعمان الكندية ، وعمرة بنت يزيد الكلابية ‏.‏

ومن غير العربيات ‏:‏ صفية بنت حيي بن أخطب ، من بني النضير ‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: رد: زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وامهاتنا رضي الله عنهن   الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 19:05

السلام عليكم...
شكرا اخي على الموضوع القيم..ولما لا وهو يتحدث عن امهات المومنين رضي الله عنهن

اقتباس :
وتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية زوجه إياها أخوها أبو أحمد بن جحش وأصدقها رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهم ، وكانت قبله عند زيد بن حارثة ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ففيها أنزل الله تبارك وتعالى ‏:‏ ‏(‏ فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها ‏)‏ ‏.
شكرا اخي ولد الشيخ الضويف ..
ولنا عودة الى الموضوع القيم في محاولة للتعريف بكل شخصية لإغناء الموضوع..
واعتذر لضعف الصبيب
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ولد الشيخ اعلي ظويف
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 17
نقاط : 12996

مُساهمةموضوع: رد: زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وامهاتنا رضي الله عنهن   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 04:51

السلام عليكم
لا داعية للشكر يا اخي بن صالح دا واجب

وانشالله انحاولو اناقشو دا الموضوع ونشرحوه الين يتبين للجميع
لان امهات الومنين هن رمز للمراة الاسلامية يجب الاقتداء
والاخذ بسيرتهن رضي الله عنهن

والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: رد: زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وامهاتنا رضي الله عنهن   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 19:11

السلام عليكم...
الموضوع بما فيه مقتبس ..
وسوف نحاول مناقشة بعض الامور ان شاء الله

اقتباس :
رواية جديدة عن حياة عائشة زوجة الرسول تثير جدلا واسعا



مؤسسات مالكة لحقوق النشر تتراجع عن بيع الرواية في المكتبات



أثارت رواية للكاتبة الأمريكية شيري جونز حول عائشة زوجة النبي محمد جدلا كبيرا في العديد من البلدان، وطرحت نقاشا جديدا حول احترام العقائد والأديان، وحرية الحديث عن حياة رسول المسلمين، بل هناك من عاد إلى الوراء وذكر بحادثة الرسوم الكاريكاتورية المسيئة إلى شخص النبي، وما سببته من إهانة لمشاعر المسلمين.



انطلقت بداية الجدل حول الرواية التي تحمل عنوان “جوهرة المدينة”

Medina The jewel of من صربيا، عندما اشترى مدير دار نشر بيوبوك Beobuk، ألكسندر جازيك حقوق نشر رواية الكاتبة شيري جونز، التي تشكل فيها عائشة زوجة نبي المسلمين محور أحداثها وبطلة تفاصيلها، وتم عرضها في العديد من المكتبات بالبلد المذكور.

ردة فعل المسلمين لم تتأخر كثيرا، وجاءت على لسان المفتي معمر زيكورليك، الذي اعتبر أن الرواية تحمل هجوما على شخصية تحظى بالاحترام عند المسلمين، وتحاول نزع القدسية عن أمر لا يجوز المساس به، ويشكل نشرها إهانة لكل مسلمي العالم، كما ذكر بحادثة الرسوم الكاريكاتورية المسيئة لشخص النبي وما خلفته من ردود فعل في الدول المسلمة، وأشار إلى أن “البعض يريدون اتباع أمثالهم الذين أنتجوا هذه الرسومات ولم يستفيدوا من الدرس”.

واضطر الناشر الصربي بعد هذه التصريحات وردود الأفعال أن يقدم اعتذاره، وأكد أنه لم تكن له نية إهانة المسلمين، وتمنى أن يقف الجدل عند الحد الذي وصل إليه، وألا يتطور إلى ردة أفعال أخرى، بعد أن قام هذا الناشر بوقف عملية بيع الرواية.

من جهته قبل المفتي زيكورليك الاعتذار الذي تقدم به صاحب دار النشر المالكة لحقوق بيع رواية جون شيري في صربيا، وتمنى “أن يستفيد الجميع من هذا الدرس”، واعتبر ميرساد جيزوفيك، عضو الحزب الديمقراطي في جهة ساندجاك التي صدرت بها الرواية قرار دار النشر الصربية “أمرا إيجابيا ويساعد على التخفيف من حدة المشكل”

وبشكل مفاجئ أعلنت دار نشر بالولايات المتحدة وهي راندوم هاوس Random House، يوم الاثنين 18 غشت بنيويورك، أنها أوقفت عملية بيع رواية “جوهرة المدينة” التي كان من المفترض أن تخرج إلى المكتبات في منتصف شهر غشت الجاري، وعللت قرارها بالنصيحة التي قدمها، لدار النشر مجموعة من الخبراء المتخصصين في دراسة الإسلام، الذين قدروا أن عملية نشر الرواية قد تسبب إهانة للمسلمين، وتدفع بعض المجموعات الصغيرة من المتطرفين إلى القيام بأعمال عنف، فجاء الاعتراض هذه المرة على نشر الرواية من طرف أكاديمية أمريكية وليس من رجل دين مسلم، ففي إطار بحثها عن شهادات حية عن الرواية أرسلت دار النشر راندوم هاوس نسخة من كتاب شيري جونز إلى كُتاب وعلماء من ضمنهم دنيس سبيلبيرج الأستاذة المساعدة للتاريخ الإسلامي بجامعة تكساس في أوستن، وصاحبة كتاب “سبيلبيرج، سياسة، جنس، والماضي الإسلامي.. تراث عائشة بنت أبي بكر”، التي اعتبرت أن الرواية تسخر من المسلمين وتاريخهم، وقالت في مقال بصحيفة وول ستريت جورنال إنها” كأكاديمية وخبيرة في حياة السيدة عائشة ما أن طالعت الكتاب حتى اعترضت على الادعاء بأنه بحث علمي”، وأوضحت أنها رصدت عددا من المعلومات الوهمية المضللة عن حياة امرأة حقيقية، وأضافت “وجدت أن من واجبي أن أحذر دار النشر من الغضب الذي سيفجره الكتاب بين المسلمين بمجرد طرحه في الأسواق” .

وأكدت سبيلبرج أن هناك تاريخا طويلا من الجدل المعادي بحق الإسلام، الذي تضمن استخدام الجنس والعنف للهجوم على النبي محمد (صلي الله عليه وسلم) وعقيدته، وقالت إن الكتاب عبارة عن رواية شربت من المعين نفسه الذي شرب منه سابقوها، وهو الكتابات المسيحية في العصور الوسطي. وأضافت” أعلم أن المزج بين العنف والجنس يبيع الروايات، ولكنهما عندما يمتزجان بتزييف التاريخ الإسلامي، يكون الهدف هو تضليل الأمريكيين الذين لا يعلمون شيئا عن عائشة وعالم القرن السابع الميلادي الذي كانت تعيش فيه” .

جريدة “ليبدو” الفرنكفونية الصادرة بسويسرا قارنت، في أحد مقالاتها بين ممارسة الرقابة على فيلم “هاري بوتر” في إسرائيل، والرواية التي تتحدث عن أقرب نساء النبي محمد إلى قلبه الممنوعة في الولايات المتحدة بسبب تخوف دار النشر المالكة لحقوق بيعها من ردود أفعال ما وصفتهم كاتبة المقال بالمتطرفين، معتبرة في عنوان مقالها أن “هاري بوتر، محمد، نفس المعركة”، وأبرزت تخوفها من ما أسمته “بالرقابة الإيديولوجية”.

إسراء نعماني، مراسلة جريدة الوول ستريت جورنال التي نشرت الخبر، أشارت إلى أنها كمسلمة وكاتبة تؤمن بأن كتاب شيري جونز يعيد إحياء التاريخ الإسلامي بصورة إنسانية راقية، حتى جونز نفسها قالت” إنها أرادت التعبير عن احترامها وتقديرها للسيدة عائشة رضي الله عنها ، ولكل زوجات النبي محمد صلي الله عليه وسلم، عبر إعادة إيصال أصواتهن للعالم من جديد، فهؤلاء النسوة كن رائعات ولعبن دورا مهما في تشكيل الإسلام ووضع قواعده، ويميل المؤرخون إلى تجاهله” .

“جوهرة المدينة”، رواية تاريخية تحكي قصة عائشة الزوجة الثالثة لنبي المسلمين محمد، وأم المؤمنين التي تحظى بمكانة كبيرة عند المسلمين السنة، وهي ابنة الصحابي أبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين، وشاركت في معركة الجمل ضد علي ابن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين، مما يجعلها محط انتقاد المسلمين الشيعة.

أحد المواقع الإلكترونية الفرنسية المتخصصة في مجال الأدب أشار إلى أن الرواية من الممكن أن تحتوي على “قنبلة جنسية” تتعلق ببطلة الرواية، إذ أنها تتحدث عن العلاقات الحميمية بين النبي محمد والسيدة عائشة”، وقصص الحب والغيرة في بيت النبي.

إنها رواية تاريخية كتبتها شيري جونز، الصحافية التي قضت سنوات في دراسة التاريخ العربي، وتركز على حياة عائشة أم المؤمنين، التي رغم الجدل الذي أثارته روايتها، وامتناع العديد من دور النشر عن بيعها، إلا أنها أعلنت عزم مؤسسات للنشر في دول متعددة على شراء حقوق نشرها.

كاتبة الرواية قالت في تصريح أن لديها ” وعي بضرورة الكتابة في إطار احترام الإسلام، ونبي المسلمين،…. كنت أتصور أن كتابي سيكون جسر عبور”، وأضافت “إنني محطمة، لقد أردت أن أمجد وأشرف عائشة وكلّ زوجات محمد بإعطاء الصوت إليهم، فقد كن نساء رائعات أهملت أدوارهن الحاسمة في تشكيل الإسلام وتم إخراسهن من قبل المؤرخين”.

وفي ما يتعلق بتغيير تاريخ الإسلام اعتبرت الكاتبة أنها غيرت ما يتعلق بالحبكة الدرامية، وليس الخطوط العريضة، إذ تحدثت عن الدور السياسي لعائشة، بعد وفاة الرسول.

واعترفت بأنها أدركت منذ البداية بأن كتبها قد تهين بعض الناس، لكنها لا تخشى على نفسها من أي ضرر جسدي، لأنها كتبت روايتها بعد البحث في سيرة السيدة عائشة، وقالت” إن تعاطفي مع قصتها يفوق الخوف عندي، لقد توقعت أن يحدث جدلا ولكني لا أتوقع أن تقع حوادث إرهابية بسبب كتابي”.


سامي المودني
ولنا عودة ان شاء الله
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شرتـات
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

تاريخ التسجيل : 25/01/2010
عدد المساهمات : 261
نقاط : 14727

مُساهمةموضوع: رد: زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وامهاتنا رضي الله عنهن   الجمعة 15 أكتوبر 2010, 17:55

السلام عليكم

شكرا لكم اخوتي على المعلومات جزاكم الله عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: رد: زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وامهاتنا رضي الله عنهن   الجمعة 15 أكتوبر 2010, 18:52

السلام عليكم..
شكرا للاخوة وخاصة شرتات..
لقد خرجنا من منظورنا الشخصي عن الحديث عن امهات المومنين..ولكن كانت الغاية محاولة
الغوص اكثر فيما يكتبه الروائيون والمؤلفون عنهن رضي الله عنهن..وليس الامر تجديدا ولا محاولة تشتيت الافكار أو نبش ما هو غير مرغوب في نبشه..ولكن لكي نكون على اطلاع على ما يـُكتب عن امهات المومنين-اللهم اجعلنا منهم- وكل الافكار ..
والكتب التي تتحدث عن كثيرة ..ما بين استشراق و دراسات ..ومابين روايات..
الآيات الشيطانية التي كتبها سلمان رشدي وغيرها ربما قد يجد القارئ الاجنبي غير المسلم متعة..
ولكن المسلم قد تغضبه هذه الكتابات ..والتي غالبا ما تجد التأييد كون من حرية الرأي..
والشجرة المثمرة هي التي تتلقى الحجارة..ولكن قد يتلقاها حتى الشياطين والكلاب والمنبوذين والزناة واللصوص والحثالة..
ولكن شتان بين الامر..
صحابية جليلة خرقت الآفاق باسمها وصيتها و مهمتها..شخصية سوف يخلدها التاريخ كما يخلد الشخصيات المهمة..
اما الغثاء والتفاهات فمزبلة التاريخ اكبر من ان تقاس..
وتحية للجميع على امل العودة الى الموضوع ان شاء الله
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ولد الشيخ اعلي ظويف
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 17
نقاط : 12996

مُساهمةموضوع: رد: زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وامهاتنا رضي الله عنهن   الأربعاء 20 أكتوبر 2010, 04:11

السلام عليكم اخوني الافاضل
اشنبتك بن صالح واشحال العيون ياك الا لخير
حقيقة يجب تجاوز ماليس لنا به اهمية واستفادة
والسبيل للانتصار على الافكار الغربية هو عدم
مناقشة فكرهم وعدم الغوص فيه والجدال فيه
والسبيل هو معرفة امهات المؤمنين الجليلات
رضى الله عنهن يعني :
معرفة حياتهن يعني جهادهم وادبهم واكرامهن بل وحتى
ادبهن الشعري وحياتهم المنزلية مع رسول الله صلى
الله عليه وسلم ....
امهات المؤمنين كن بحرا من العلوم الادبية الاسلامية...
ويقال ان افصح العرب عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنه
زوج النبي صلى الله عليه وسلم.
وهذا والسلام نتمنى المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: رد: زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وامهاتنا رضي الله عنهن   الجمعة 29 أكتوبر 2010, 17:59

السلام عليكم
اقتباس :
حقيقة يجب تجاوز ماليس لنا به اهمية واستفادة
والسبيل للانتصار على الافكار الغربية هو عدم
مناقشة فكرهم وعدم الغوص فيه والجدال فيه
والسبيل هو معرفة امهات المؤمنين الجليلات
رضى الله عنهن يعني :
معرفة حياتهن يعني جهادهم وادبهم واكرامهن بل وحتى
ادبهن الشعري وحياتهم المنزلية مع رسول الله صلى
الله عليه وسلم ....
امهات المؤمنين كن بحرا من العلوم الادبية الاسلامية...
ويقال ان افصح العرب عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنه
زوج النبي صلى الله عليه وسلم
حقيقة ان كلامك فيه بعض الصحة..ولكن لنا رأي آخر..
وسوف نحاول مناقشته في ظرف آخر..لضيق الوقت..وبسبب التعب..
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wald alment
عضو فضي
عضو فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 24/02/2010
عدد المساهمات : 373
نقاط : 14653

مُساهمةموضوع: رد: زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وامهاتنا رضي الله عنهن   الخميس 04 نوفمبر 2010, 14:35

نتمنى عودتك للمزيد من النقاش
وشكرا للجميع و الله يبطيكم فيها لامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وامهاتنا رضي الله عنهن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
plage blanche :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: