plage blanche
مرحبا بك عزيزي الزائر المرجوا منك ان تعرف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ان لم يكن لك حساب فإن إدارة منتدى الشاطئ الابيض تتشرف بدعوتك لإنشائه

plage blanche

الشاطئ الأبيض
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الأحد 21 مارس 2010, 18:49

السلام عليكم..
لن نتحدث عن الشاي ونسرد تاريخا وجيزا عن كيفية دخوله الى الصحراء وموريتانيا..
فالشاي كان ومايزال رمزا للمنادمة..وبه يحلو الحديث ويطول..وتحلو المسامرة..
الحـــــمد لله الذي نعمنا ~~~ بكل مطعوم به اطعمنا
وكل مشروب لذيذ اطـــــــيب ~~~ حلو حلال كالغمام الطيب
مثل الاتاي الوندريز مذهــــبه~~~ على صفا صنية ملتهبه
تطاير الهم لديه وانشـــــــرح ~~~ صدر الذي يشربه من الفرح
فان يكن معتبرا فذاك فـــــي ~~~ مذهبنا المعروف خير ما اصطفي
وذا الى ثلاثة او اربعـــــــا ~~~ من الاحبة ومازاد ادفعا
مالم يكن مغنيا او مطـــربا ~~~ اوذا ملاحة يرى محببا
فهو الذي يقيمه ويحـــسنه ~~~ وكلنا من يده نستحسنه
وان يكن منعنعا فـــذاك لا~~~ وحقكم يصلح الا للملا
اوللذي اولع بالحــــــناوي ~~~ او اشتكى ضرا فللتداوي
خذه فدتك النفس من قبل الطعام~~~ اوبعده فما عليك من ملام
الا اذا كان الطعام كسكسا ~~~ فكل من اخره فقد اسا
ووقته وقت سرور وانبساط ~~~ وحيثما دعا لشربه النشاط
وقت الصباح عندهم مستحسن ~~~ لكنه بعد العشاء احسن
اذوقته وقت فراغ الـــــــبال~~~ وراحة القلب من الاشغال
والامن من كل ثقيل يــدخل ~~~ او خبر على النفوس يثقل
مع اتساع الوقت للمنادمة ~~~ ولذة الجلوس والمكالمة
وذاك مع الصباح لا يتفق ~~~ وهو من بعد العشا محقق
اكرم بذاك الوقت وقت الكرما ~~~ وانما الليل نهار الندما
تؤمن فيه مع غلق البــــــاب~~~ وسدل ما يستر من حجاب
واخترله من الشموع الابيضا~~~ كالسن الافعى اذا تنضنضا
على قوم مسك التنباك ~~~ بها يرى طول الياج باك
على دخان العود اذيحترق~~~ وماء ورد عطره ينتشق
ولا ارى الاتاي بالقنديل~~~ والزيت والمنخاس والمنديل
اذكل امره على النظافة~~~ قد انبني شرطه اللطافة
لا سيما الساقي الذي يناوله~~~ كذلك الكاس الذي نستعمله
وشربه غلى خلاء المعدة~~~ جاز على شرط حضور المائدة
تاخذ منه لقمة او لقمتين~~~ من قبل ان تشرب منه حلقتين
واخرنه مطلقا حيث تلا ~~~ ماكان مالحا يرى مخللا
وشربه على الشواء والكباب ~~~ يفتح للصحة منه الف باب

بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الأحد 21 مارس 2010, 19:26

السلام عليكم..
القصيدة الفارطة هي لشاعر مغربي يسمى عبد السلام الازموري..
وهي متفرة في كتاب مجموع المتون لم اراد الفائدة الزائدة والمتعة.
قال أحدهم :
أترِِعْ ولا تُربِع فإن الأربعة~~~~حلت محلها الثلاث المترعة
فأجابه الآخر:
أربِعْ ولا تُتْرِعْ فإن الأربعة~~~~أشهى لَدَيَّ مِن ثلاث مترعة
ونتابع :
تصنعه الفتـاة فـي أي بلـــــــد ~~~من مهدها للحدها إلى الأبـد
وبعدها ( البي ) على التوالي ~~~بخبرة في صنعـه المثالـي
ولا تتيـي شيخـة ولا ولــــــــد~~~مالم يصل لرشده ولو رشـد
وقبل شايك ووسطه جـــــرى ~~~تقديم خبزة على مـا ذكـرا .


ولعل من العزوف عن الشاي من باب التأفف أو اعتباره منادمة غير جائزة
قول الشاعر محمد الحسن ولد الامام
إذا أقبـل الساقـي ويمـم مجمـــــــــعـا ~~~وأحضـر آلات اللـذائـذ أجمـــــــعـا
وهاجت له اللذات يركضن في الحشا ~~~وسلّلْن عقل الشهم ، فانسل مسرعـا
تداركت عقلي قبل ما جمحـت بــــه ~~~بنات الهوى ، ستا ، وخمسا ، وأربعا
وآثرت في نفسي عليهـا مروءتـــي ~~~وديني ، ولـم أوثـر أتـاءً منعنعــــــــا
وأعلـم حقـا أن وقـتـا شغلـــــــــــتـه ~~~به كـان غيـا ، أو زمانـا مضيعـــــا
ومن أتبع النفس الهوى فـي شرابـــه ~~~دعـاه إلـى الآثـام ذلـك فاندعـــــــا
وزُيِّن في الدنيـا لـه سـوء فعلــــــه ~~~ولا سيما إن كان أشيـب ، أصلعـا ..

فهل انتم مع شاعرنا هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الشاطئ
عضو فضي
عضو فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
عدد المساهمات : 406
نقاط : 14673

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الإثنين 22 مارس 2010, 11:22

شكرا اخي بن صالح غلى القصائد
الا اذا كان الطعام كسكسا ~~~ فكل من اخره فقد اسا
زوينة هذي
والشاي جيد للمنادمة رغم اني لست من محباته ولا من معمراته.
والحديث عن الشاي كمشروب تراثي مفيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الثلاثاء 23 مارس 2010, 19:14

السلام عليكم..
لعل من باب البحث ان يعثر المرؤ على المفيد في موضوع تتناوله احدى ردهات المنتدى
رغم اني لم اكن ولن اكون من محبي الكوبيي كولي..
واليكم هذا الموضوع المنقول..
اقتباس :
( قوله: (باب الأتاي) ويسمونه "أتا" و"الإتي" و"أتّا"
قوله: "لا كقرنفل وحناء"
قال الحسن ولد ابا (المختار) الجكني:
أيا أهل شرب الشاي فروا إلى الترك = = ولا تبدلوه بالقرنفل والعـــــلك
ولا تبدلوه بالدباغ ونــــــــــــــــحوه = = ولو بقريب طعمه منه كـ"الجرك"
وليس بكاف شرب "كافه" فإنــــــها = = أحق من الأنواع طرا بذا الترك
فشارب ذي الأنواع لم يـــــر قائلا = = ولو كان سكاكا لدى شربها "أسك".

وقال آخر:

أتاي أمنادمْ كدْ باغ ـ = = ـراجُ يحيهْ الا كتـْ
ـلوه أولدَادم بالدباغْ = = واجركْ ؤ تلولاكتْ.

قوله: واستحسن "مفتوله"

قال الحسن ولد ابا

إذا لم نجد إلا "النميلة" مشربا = = شربنا ولم نسمع مقالة ذي عذل
وإن وجد "المفتول" قلنا لنملة = = مقالتها للنمل في سورة النمل.

قال الحساني:
"لمبيريم" ال گاع اقيم = = يغير الا عند جيه
الله إحشم لميريم = = والدار ال يعگب فيه

قوله: كإقامته لذي فضل قال

يا ويح للشاي لا تصفو مشاربه = = لشاربيه لأن الكهل شاربه
والطفل شاربه منا وشاربه = = منا الذي هو ما إن طر شاربه.

قوله: وحده أربع وهو الأرجح، وفي إجزائه بثلاث تردد.

قال محمد (اباي) بن الصوفي:

أقل ما يجزء كأس رابع = = فخامس فسادس فسابع
فثامن فتاسع فعاشر = = لمن على شرب الأتاي قادر.

قوله: وعمله بماء طاب

قال لكويري بن عبد الله:

أتاي اباش اليق = = احذر ل من ينسك
بالرشوه ؤ لبريق = = والم البارد والبك.
"لمبيريم" ال گاع اقيم = = يغير الا عند جيه
الله إحشم لميريم = = والدار ال يعگب فيه


وخالكٌ بعد لمكركب ينضاف الى لمبيريم عند الكثيرين
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الثلاثاء 23 مارس 2010, 19:26

ومن باب المتابعة والكوبيي كولي pale pale pale
والموضوع بتصرف تم نقله..
واكن من الاولى نقله الى قسم الادب الحساني..
ولكن يبدو ان المنتدى الحساني غير مستعد لذلك..لإنشغاله اصلا بشاي الوطية..و وني بيه اتاي cheers cheers
ولجلسته مع الشعراء الكبار وامهاريز لغنا
اقتباس :
يزخر الأدب الموريتاني بذكر الشاي وبالحديث عنه، عن مادته (الورگه) عن جودتها وعن ردائتها، عن
طريقة إعداده، وما ينبغي فيها وما لا ينبغي، عن ندمائه المفضلين، وعن الطفيليين الذين لا يرغب فيهم
(السكاكه) إلى غير ذلك مما يزخر به الأدب الموريتاني فصيحا كان أو شعبيا إلا أننا سنخصص مقالنا هذا
عن الشاي لبعض ما ورد فيه من الشعر الحساني؛
وقد اخترت تناول موضوع الأدب الحساني مساهمة في حفظ موضوع من الشعر الحساني أصبح
عرضة للضياع بفعل الإهمال والنسيان.

لقد قدم لنا شعراء الحسانية صورة دقيقة لجيمع المراحل التي مربها (أتاي) في هذه البلاد كما
سنرى بوضوح من خلال هذا المقال.

عرف الموريتانيون الشاي مع أواخر القرن التاسع عشر الميلادي حيث جذبته إلى هذه الربوع
قوافل التجار القادمة من الشمال آنذاك.

وقد تلقى مجتمع "البيظان" هذا الوافد الجديد بتحفظ شديد حيث أثار نقاشا واسعا بين صفوف الفقهاء
الذين لم يعرفوا كؤوس الشاي من قبل، فكانت الأكثرية تراه حراما لا يجوز شربه ولا بيعه وشراؤه، وكان
أقلهم تشددا ينشد مع الشاعر الحساني قوله:

يولاد الناس المعولومين = = لا تفن لعمار افذ الصور
كاس الجهل امحال فالدين = = ؤكاس أتاي اعل المال اغرور

وشيئا فشيئا بدأ أهل هذه البلاد يتقبلون هذا الوافد الجديد وهو يدخل البيوت الواحد تلو الآخر، فلم ينقض
العقد الرابع من القرن الماضي حتى كانت كؤوس الشاي تدار في جميع البيوت الموريتانية، وأصبح جزء
لا يتجزأ من حياة هذا المجتمع كما أصبح جزء من إكرام الضيف الذي عرف هذا المجتمع بالحرص عليه
وبذله في سبيله الغالي والنفيس، وقد أحب الموريتانيون الشاي وتعلقوا به فتفننوا في أناقة وتزويق أدواته،
وفي اختيار ندمائه، وفي طريقة إعداده، إلى غير ذلك مما يعكس شدة تعلقهم بهذا الوافد الجديد، كما تفنن
الأدباء في وصف الشاي، ومجالسه، وعلاقته بالفتوة، وأثره النفيس والاجتماعي.

إن المادة الأساسية في تحضير الشاي وهي "الورگه" مرت بها بعض الفترات وقد صعب الحصول
عليها وعز منالها وفي تلك الفترات ونظرا لتعلق البيظان بـ"أتاي" وكونه جزء من حياتهم فإنهم يلجئون
إلى تعويض هذه المادة ببعض الأشجار التي تنبت في هذه البلاد مثل "أجرك - تولاكت - ادباغ – الطلح".

وفي ذلك يقول احد الشعراء الحسانيين:

أتاي امنادم گد باغـ = = ـراج يحييه الاكتـ

ـلوه أولاد آدم بالدباغ واجرك وتلولاكت.

ندرة مادتي "الورگه" والسكر وصعوبة الحصول عليهما هو ما نجم عنه ما يعرف بظاهرة "التسكاك"
وهو التطفل على معدي الشاي الذي كان دأب من لا يمتلك الوسائل المادية لإعداده وذلك ما أشار إليه الشاعر الحساني بقوله:

يالسكاك گلُّ = = تو اتاي اتوگ
ما تشروه اخلُّ = = حد اشراه اظوگ

وقد تناول الشعراء الحسانيون ظاهرة "التسكاك" في أشعارهم وتحدثوا عنها في مجالسهم فكانوا
يستثقلون "السكاكه" ويدعون عليهم ولا يتورعون عن نعتهم بأبشع النعوت، ومن ذلك قول الأديب
محمد يحظيه بن الحسن بن حمادي:

إجيك افگراشْ = = بلحية تـتـناش
يتبسم لك كاش = = ميت بيه اغلاك
واعود التوحاش = = كتلو گاع ؤراك
مالك عنو فاش = = كل انهار اراك
ؤلكهول تجري = = والتركة تجاك
يعطيك الجدري = = ياذا من سكاك.

ومن استقالهم بـ"السكاكه" واعتبارهم إياهم ضمة قبر لا ينجو منها أحد قول بعضهم:

السكاكه تجلى = = ؤلاه افش مشتغل
واتجيك اعل عجلة = = واتجي كامل تجاك
من تل ؤمن گبل = = والِّ منه ما جاك
اصبر لا تتنگل = = فرظ اتم ؤر ذاك
ألا سكاك اعل = = سكاك اعل سكاك.

ولبغضهم لـ"سكاكه" واستثقالهم إياهم، واعتبارهم يكدرون صفو جلسات "أتاي" فقد تم استحداث
عدة طرق لإخفاء "أتاي" وإقامته بعيدا عن أعين "السكاكه" ومن تلك الطرق ما نجد في طلعة
للأديب محمد عبد الله بن محمد آسكر وهي:

السكر يدگدگ بالكاس = = كان اگبيل ؤلا فيه باس
وادگديگ السكر ابلملاس = = من خوف إگول السكر كر
بيه ال كر اتجيب الناس = = كر اتجيب السكاك اكر
وال ويل حد ابسكر = = لا بدال من ينكر
سكر وامل لا نكر = = لا بدال من ينكر كر.

بل قد يذهب بهم مقتهم هؤلاء الطفيليين "السكاكه" الذين ينغصون عليهم الأوقات السعيدة التي يقضونها
في تناول كؤوس الشاي إلى أبعد من هذا، ومن ذلك ما يحكى من أن أحدهم زار صديقا له ذات مرة
وكان الصديق المزور يقوم وقتها بإعداد "أتاي" فلما أحس باقتراب صديقه قام بكفئ جفنة على أبراد
المنصوب فوق الجمر لإخفاء الشاي المعد عن الصديق "السكاك" ثم إن الحديث طال بين الاثنين فلم
ينتبها إلا وألسنة الدخان تتصاعد مؤذنة باشتعال النار.. فقال الصديق "السكاك" - وكان معد الشاي يدعى اسلم-:

امنادم تي مندعر = = عن صاحب ل ما علْمُ
يعمل برادو ينگعر = = گعرت براد ايسلمو

ظاهرة "التسكاك" هذه انتشرت بين الناس حتى شملت المرأة وقد تعرض الشعراء الحسانيون
لتسكاك المرأة، وأنكروه واعتبروه خروجا على المألوف ومخالفة لعادات هذا المجتمع الذي يلزم
المرأة بأن تبقى من قعر بيتها إلى قعر قبرها فمن غير المقبول أن تظل تزاحم الرجال على كؤوس
الشاي وفي ذلك يقول بعضهم:

ما تسمع كر = = فالتلج جات
ماج عسكر = = من لعليات

ويقول آخر:

ما يطلع بط = = اعلى جمرة
ما جات اتبط = = للبط امر

وبدورهن فإن النساء قد عبن "تسكاك" الرجل بوصفه أجدر بأن يتحلى بالمسؤولية ليظل أكثر
احتراما، فينبغي أن يترفع ويصون نفسه عن كل ما من شأنه أن يقلل من احترامه أو ينقص من
هيبته فمن غير المقبول أن يرى وهو يجوب بيوت الحي بحثا عن بيت يتم فيه إعداد "أتاي" تقول إحداهن:

ما يطلع بط = = اعلى لحموم
ما جاك ابط = = راجل معلوم

إن نظرة الدون هذه التي ينظرها المجتمع لـ"السكاكه" جعلت الكثيرين يترفعون عن تناول
كؤوس الشاي الذي تم البدء في تحضيره قبل حضورهم خشية أن ينعتوا ب(التسكاك) وفي ذلك يقول أحدهم:

أتاي اللي مطلع ماه = = اعلى مولي يزوز لي
وأتاي اللي مطلع ماه = = اعلى مولي يزوز لي

وكانت ثمت عدة عادات وتقاليد تصاحب إعداد الشاي، وقد اتبعوها وحرصوا عليها حتى
أصبح أتاي بدونها ناقصا ومنها أن لا ينقص السكر فيه ولا "الوركه" عن المقدار المعتاد، وأن لا
يطغى أحدهما على الآخر، وأن ينال حظه من مادة "النعناع" عند الكثيرين، ومنها أن يكون معد
الشاي نصوحا متقنا يقظا فلا يترك "أتاي" تقطر منه قطرة على "الطابله" أو على الحصير، ومنها
كذلك أن يترك "أبراد" على النار حتى تفعل مادة "الوركه" مفعولها، وإلى هذه الشروط مجتمعة
أشار الشاعر الحساني بقوله وهو يخاطب شخصا لم يتوفر "أتايه" على واحد من هذه الشروط

أتايك ذا ماستو حـــــــــــــــــرگ = = واعلى لحصيرة ابان اگٌطار
وخاصو السكر وخاصتو الورگ = = ؤخاص النعناع ؤخاصتو النار

ومن هذه الشروط أن يكون الشاي معدا في "أبراد" ويعنون به الإبريق المصنوع من المادة
المعروفة عندهم بـ"التاسميمت" ويحتفظون لغيره بالإسم العربي الفصيح "الإبريق" ومنها كذلك
أن يكون الماء الذي أعد به الشاي مغليا في المغراج قبل "أبراد" وأن يكون السكر من الصنف
المعروف بـ"التلج" وأن يكون تم إعداده على الجمر كما سيأتي وإلى هذا يشير المرحوم لكويري
بن عبد الله ابن سيدي داعيا من يقوم بإعداد الشاي إلى الحرص على أن تتوفر كل هذه الوسائل
في "أتايه" محذرا من التفريط فيها أوتعويضها بغيرها:

أتاي اباش اليق = = احذرلك من ينسك
بالرشوه البريق = = والم البارد والبك

ومن هذه العادات أيضا أن يتم إعداد الشاي بحضرة متناوليه وأمام أعينهم:

أتاي اللي مــــــــرفود = = ما يگلع للتدواخ
ما يسلك من لـــبرود = = ؤلا يسلك من لمساخ

ومن هذه الشروط أيضا ما يعرف بـ"جيمات اتاي" وهي "الجر واجماعة واجمر" إلا أنهم مع
حرصهم على أن تكون للشاي جماعة لا يحبذون كثرة "أتاي" في "أبراد" بل يعافون الشاي الذي
أعد في الماء الكثير وفي ذلك يقول الشاعر الحساني:

حد اتي ما ايميه = = لتاي ؤذ راي
حد اميه ما ايتيه = = تعدالو لتاي

إلا أن هذه المسألة لم تكن محل إجماع منهم، بل كان لوفرة الماء في أبراد أصحابها الذين
يحبذونها ويدافعون عنها حرصا منهم على أن يتم التمكن من إشراك كل من حضر في تناول الشاي، ولبعضهم
وقد تصرف في الكاف السابق:

حد اتشفگ لا اطلع = = لتا ي ؤذ اراي
حد اشفگ ما يسلع = = تعدالو لتاي
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الشاطئ
عضو فضي
عضو فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
عدد المساهمات : 406
نقاط : 14673

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الأربعاء 24 مارس 2010, 13:11

من خلال هذه المواضيع يظهر لي ان الشاي كان ساوي شي عن الناس
الشاي وجوده من عدمه سواء. ولست افضل فيه سواء الجلسة العائلية مع اخوتي واخواتي
ووالدي ووالدتي واقاربي وصديقاتي.
اما مايتحدث عن الكاتب هنا ففيه الكثير من التشبب بالشيء cherry cherry
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الأربعاء 24 مارس 2010, 18:18

السلام عليكم..
ومما يحكى في ادبنا الحساني وعلاقة المرأة بالشاي هذه
الطلعة ..ولست على يقين بصاحبها..فقد سمعت والله اعلم انها لشاعر يسمى ختـّار..
يتغنى على مسماته شكرودة التي يحاول ان يصور تعلقها بالشاي..
كان اتاي الا للرجال
ولطفال تعود امعَ لــطفال
وامرا شرابة لاتاي اكٌبال ~~~اتجيــــه وتكفت ركبتها
وتلـوّد لو فكل أنـَــــــوال ~~~واتكٌيسو ماهو فخيمتها
واشبه كٌبلو تربط سروال ~~~وامقص معلوم فلبنتها
واعبيــــدِيــَّـتها وازوزال ~~~وتعود بثـُلاثيتـــــــــها
والى طال الدهر وما طال~~~ لابد من تعود بلحيتها..


فلعبيدية هنا نوع من الرواحل-الرحل- وهي للنساء
انوال : حي او مجموعة سكنية من خيام وغيره
المقص: وهو معروف لقص اللحية التي اشار الشاعر:والى طال الدهر وما طال~~~ لابد من تعود بلحيتها..
ولعل في ذلك اشارة الى ان الفتاة التي تتناول الغذاء مع الرجال سوف تصبح بلحيتها..
وهذا مجرد كلام من التراث الشفهوي..
الثلاثية : نوع من البنادق..
ودمتم سالمين غانمين
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الشاطئ
عضو فضي
عضو فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
عدد المساهمات : 406
نقاط : 14673

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الخميس 25 مارس 2010, 12:00

شكرا اخي بن صالح
يبدو الشاعر ساخط على المراة
ربما كانت النساء في زمن بداية شرب الشاي محرما على المراة شربه.
وربما كان الرجال وبعض الفقهاء يعتبرونه مسكرا او انه من صنع النصارى
ولا احد يعرف مكوناته.
وربما كان الرجال يعتبرونه نوعا من الخلوة في مابينهم ونوعاى من المنادمة الحلال كما اسلفت
اخي بن صالح في عنوانك.
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الخميس 25 مارس 2010, 18:14

السلام عليكم..
ربما اسئلتك اختي بنت الشاطي مجرد احتمالات ولكنها قد تحمل الكثير من
الصحة..وحتى في اوربا في فترات كانت بعض الفواكه من المحرمات على المرأة الاوربية..
والشاي حديث العهد بالمنطقة..وليس من التراث الحساني القديم في قرون سابق في شئ..
ولعل من نقله الى الصحراء هم الانجليز..وعنت به الطبقة الميسورة والغنية التي كانت تتعاطاه
اكثر من ثلاث مرات في اليوم..
الشاي كان من ما يُعرف بـِصُرَّة العار و هذه الصرة ما هي الا مخزون
من الاطعمة المستهلكة تخزن للضيفان والقادمين من بعيد..
وشكرا
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الشاطئ
عضو فضي
عضو فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
عدد المساهمات : 406
نقاط : 14673

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الجمعة 26 مارس 2010, 12:41

تشكراتي اخي على الاضافات
وننتظر جديدك
وتقبل تحياتي flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حيمد عبدالحي
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 102
نقاط : 14314

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الخميس 08 أبريل 2010, 12:59

زوين ذا الموضوع كان فايتني ماكريتوا كلت الصياب
شكرا بنصالح على المعلومات وشكرا بنت الشاطئ على الاطراء والهتمام

الحاصل اليوم بأن الشاهي............. افضل ماجاءت به الملاهي

يفرج الكربة عند الغضب............. ينزل الراحة عند التعب

مقصر لليل في الفلات ...............ومطفيء لسم ذي الحيات

فروضه مثل فرائض الوضوء................ وهذه العدة هي الغرض

ماء ونار سكر سخان................ اتاي والبراد والكيسان

سننه الطابلة والجماعة................ وكل واحد له دراعة

ويكره الاتاي من قبل اطاجين......... وشربه في شيء غير لماعين

وشربه مرارا فوق الجوع .............لاسيما مع شركة المسلوع
اتمنى ان تنال اعجابكم
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شرتـات
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

تاريخ التسجيل : 25/01/2010
عدد المساهمات : 261
نقاط : 14727

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الخميس 08 أبريل 2010, 16:37

السلام
شكرا اخينا عبد الحي داك أزين أمتعدل
ذي الطبلة حجلت لي أتاي ما كان حجل لي
مشكوووووووووور flower flower

ايام الشاطئ اللود ولد المحفوظ عاصر الكاس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الخميس 08 أبريل 2010, 18:41

السلام عليكم..
زينة حتى هذه القصيدة ..وفيها ياسر..
اقتباس :
مقصر لليل في الـــــــــــفلاة...............ومطفيء لســــــم ذي الحيات
فروضه مثل فرائض الوضوء..............وهذه العدة هي الغــــــــرض
ماء ونار سكر ســـــــــــــخان............. اتاي والبراد والكـــــــــيسان
سننه الطابلة والجمــــــــــاعة..............وكل واحد له دراعـــــــــــة
ويكره الاتاي من قبل الطاجين..............وشربه في شيء غير لماعين
وشربه مرارا فوق الــــجوع .............لاسيما مع شركة المــــسلوع
ويبدو ان السلع فاتاي واعرة..
ويقال ان شابا كان رفقة والده في سفر..وكان الكهل معمر اتاي..واثرو اعصر كاس خطير
والطفل هذا لاحكٌ على اتاي..شرب الكأس..وهو اللي كان خالكٌ..رشفه رشفات معلومات..
وحس بيه كٌاظ مع البحشيشة..كٌال لوالدو..
-ارانك تييت ..هذا كاس يا الداه..
مرّ الكهل الكأس مع الصّفـْية وكٌال:
-شاتّ فيها...معناه شاكّ فيها..
نكسر الكأس.. Mad Mad Mad Mad
هو اللود ولد لمحفوظ امنين متــّــلي..والله اللا وخيرت..وزادها بذا الكأس..
و واجب عليكم تزيد من شروط اتاي: البطحا
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الشاطئ
عضو فضي
عضو فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
عدد المساهمات : 406
نقاط : 14673

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الجمعة 09 أبريل 2010, 12:14

شكرا الاخوة وعبد الحي على الاضافة
واخونا شرتات على اضافة الصورة الجميلة lol! lol! lol!
queen queen :queen
:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الثلاثاء 25 مايو 2010, 18:57

السلام عليكم..
اعتذر للاخوة بنقلي هذا الموضوع الى الادب الحساني ..وهو مكان افضل للشاي ..
وسوف احاول تسجيل اكٌطاع بين شخصين..
والشكر للاخ بوجمعة عبد القادر الرويجل على امدادي بهذا لكٌطاع وتكبده عناء الكتابة والبحث عني
وليس لكٌطاع..ما تلينا مجبورين ولا نـُراو الصدكٌة..
الاول:
ماهْ امْــن خسارت هم ~~~الرابع يا الخلطة
اتخلوه اصــــــفر دم ~~~ مازالت لو صرطة

الثاني:
القانون اللي هون ~~~اثلاثة والكفطــــــــــــــة
وامْسالة فالقانون ~~~الا ما تــُخـَطــَّـــــــــــــى

الاول:
الشريعة تربيعة ~~~ فاتاي ومنظـــــــــبطة
واخير الشريعة ~~~ من قانون الخلـــــــطة

ولنا عودة ان شاء الله
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الشاطئ
عضو فضي
عضو فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
عدد المساهمات : 406
نقاط : 14673

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الأربعاء 26 مايو 2010, 12:28

شكرا بن صالح
الشريعة تربيعة ~~~ فاتاي ومنظـــــــــبطة
واخير الشريعة ~~~ من قانون الخلـــــــطة
ماذا يقصد هنا ؟
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الأربعاء 26 مايو 2010, 18:53

السلام عليكم..
اليكم اخوتي هذه الطلعة لإغناء الموضوع ..اي موضوع اتاي الذي يستهلك الكثير من اوقاتنا..
أتاى المنو كانت النــــــاس
الماضى اتعدل اتاى باكياس
اشروط اتعوداجماعتو أكياس ~~~وتعود امعدلة اعليه عقدة
ويعودقيامو لابس البــــــاس~~~لتاى مصكول والناس وحدة
ويجيب طابلة زينة من أنحاس~~~ براد ديك ما فيه نفدة
تنكلع يظاوى صابو أفكاس ~~~ بزماد أغراب مافيه رعدة
كيسان أخوت مساندة وساس ~~~ مزيفة ابزيف ماهو كيف لبدة
والمغرج طالع ايعودفنحاس~~~ وأحمارت أفرنـّة من تَنـْكٌِرْدة
توَغـّد الدوخة أويوغد التكفاس~~~وتوغد الفترة وتوغد النكدة
وتاى اليوم ذى صيفت الحكٌ ~~~ قيامو فالشر يحتاج نجدة
رشوه أتعود امن الحر تصطفكٌ~~~ وأبريق من حرها فيه رعدة
والطابلة اتعود ناكٌعة فالعركٌ ~~~ماركٌة من ا لكسان فـُرّْ زبدة

والى الملتقى
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الشاطئ
عضو فضي
عضو فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 03/02/2010
عدد المساهمات : 406
نقاط : 14673

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الخميس 27 مايو 2010, 13:24

شكرا اخي بن صالح على هذي الطلعة
يغير تبان قاسية لا اعرف كيف اقرؤها
يغير زوين ذا

كيسان أخوت مساندة وساس ~~~ مزيفة ابزيف ماهو كيف لبدة
والمغرج طالع ايعودفنحاس~~~ وأحمارت أفرنـّة من تَنـْكٌِرْدة
توَغـّد الدوخة أويوغد التكفاس~~~وتوغد الفترة وتوغد النكدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حيمد عبدالحي
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 102
نقاط : 14314

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الخميس 27 مايو 2010, 16:34

اليكم اخوتي اخواتي بعض الكيفان عن اتاي نتمناو عنها تنال اعجابكم
عندك عن حد براسو حاس
ولا عندو لاتاي اوكية
ماتكلع شي بعد الى كاس
ابلد فيه اتاي وتيا

أتاي اللي مطلع مــاه ++ أ على مولي يزوز لي
وأتاي اللي مطلع ماه' ++ أعلى مولي يزوز لي

اتاي ال خبرو مشدود ¤
في الدشره وإبان امحركها¤
الا حرفه وألين اتعود¤
لا هي تفظحني نتركها¤

ويقول صاحب دكان واهل التجرة:
يا حد اتاي اصلا تبغيه¤
ولانك صايب عنو كاع¤
السكر ينباع اراعيه¤
والوركه اراعيها تنباع¤
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شرتـات
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

تاريخ التسجيل : 25/01/2010
عدد المساهمات : 261
نقاط : 14727

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الخميس 27 مايو 2010, 17:02

السلا م عليكم اخوتي
اولا اعتذر عن الغياب

يا حد اتاي اصلا تبغيه¤
ولانك صايب عنو كاع¤
السكر ينباع اراعيه¤
والوركه اراعيها تنباع¤

مشكور عبد الحي على الكيفان وبنصالح على الطلع وكذلك بنت الشاطئ على التواصل
وكل أعضاء هذا المنتدى تقبلو مروري
شـــــــــــــــــــــــــرتات cheers cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنصالح محمد
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 06/02/2010
عدد المساهمات : 942
نقاط : 15314

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الخميس 27 مايو 2010, 18:46

السلام عليكم..
مرحبا بقدوم اخينا شرتات بعد غياب..لك وحشة كما يقول المشارقة..
والشكر لعبد الحي على ذو لكٌويفات الحيين..
يا حد اتاي اصلا تبغيه¤
ولانك صايب عنو كاع¤
السكر ينباع اراعيه¤
والوركه اراعيها تنباع¤
الكٌاف قاصد بيه حد ..اراهو لك عبد السلام تيفاي ..وعندي عنو هو اللي كٌايلو
تحياتي ..
بنصالح محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wald alment
عضو فضي
عضو فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 24/02/2010
عدد المساهمات : 373
نقاط : 14653

مُساهمةموضوع: رد: الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟   الجمعة 28 مايو 2010, 12:41

machkorin kamlin 3la da kaml mn shi zayn
w askiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
ta9abbalo morori
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشاي في الشعر..هل هو رمز للمنادمة الحلال ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
plage blanche :: الادب الحساني-
انتقل الى: